https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/issue/feedالمجلة الأردنية للفنون2025-12-23T15:55:36+03:00Prof. Dr. Qasem Shukran jja@yu.edu.joOpen Journal Systems<p>المجلة الأردنية للفنون (jja) هي مجلة علمية عالمية متخصصة محكمة تصدر من عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة اليرموك بدعم من صندوق البحث العلمي وزارة التعليم العالي في المملكة الأردنية الهاشمية.</p> <p>المجلة الأردنية للفنون مسجلة برقم:</p> <p>Print (ISSN (2076 - 8958</p> <p>ISSN (2076-8974) Online</p> <p><strong>المجلة الأردنية للفنون مصنفة في: </strong></p> <p style="direction: ltr;"><strong> </strong><strong>* Crossref</strong></p> <p style="direction: ltr;"><strong>* Ulrichs </strong></p> <p style="direction: ltr;"><strong> </strong><strong>* E – MAREFA Database. (Q1) (عام 2022)</strong></p> <p style="direction: ltr;"><strong>Q2 2023</strong></p> <p style="direction: ltr;"><strong>Q2 2024</strong></p>https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/539تحولات الرسم والتصوير في ضوء تقنيات الخزف المعاصر2025-05-21T12:40:52+03:00يعقوب حسين العتومyacoubalatoom44@gmail.com<p>إن فن الخزف دائم التجريب والممارسة في حقل التقنيات المختلفة، والتي يبحث عنها كل الفنانين، وذلك لإيجاد سطح تصوير، وبعدا تشكيلياً تعبيرياً جديداً، يحقق آداءً وفعلاً جمالياً متنوعاً يؤثر على الشكل الخزفي سواء كان آنية، أو جدارية، أم خزفاً نحتيا، ينسجم مع فلسفة الفنان وفكره المتجدد، وتكويناته البنائية، لذا هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التقنيات في تطوير أساليب الرسم والتصوير على السطوح الخزفية، والاستفادة من الإمكانات الجمالية والتعبيرية التي توفرها التقنيات للفنان التشكيلي المعاصر، وأيضاً إلى إبراز التحولات المفاهيمية التي طرأت على الفنون التشكيلية من خلال هذه التقنيات، إذ قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي في متن البحث لمناسبته لطبيعة الدراسة، وبوصف وتحليل الأعمال الخزفية من حيث دلالات العمل الفني ومرجعياته ومضامينه وفلسفته. وفي ظل ما سبق توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: التحول في مفهوم السطح الذي يتم علية الرسم والتصوير، بحيث لا يتوقف الرسم على الجدار أو الكانفاس أو الورق، كما أن الرسم والتصوير تجاوز حدود الرسم على الأواني، إلى الرسم على الأعمال الخزفية النحتية المعاصرة.</p>2025-12-21T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلة الأردنية للفنونhttps://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/540مقترحات لمستقبل إدارة استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تعليم وتعلم التصميم الداخلي في الجامعات الأردنية2025-07-21T11:15:24+03:00شيرين سبع طبلتs.tabbalat@ju.edu.jo<p><strong>الأهداف:</strong> اقتراح الأساليب لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تعليم وتعلم التصميم الداخلي في الجامعات الأردنية. كما يهدف إلى تحليل مدى تأثير هذه الأدوات على هذا المجال العلمي، وتقييم مدى استعداد المؤسسات الأكاديمية والطلاب لتبنيها، إضافةً إلى استكشاف الصعوبات والفرص المتعلقة بتطبيق أدوات الذكاء الاصطناعي في المساقات التعليمية.</p> <p>ا<strong>لمنهجية</strong>:اتبع البحث الأسلوب النقدي والتحليل الاستنتاجي. وقد تم جمع بيانات من تجارب عالمية سابقة وامثلة عالمية ومن ثم تحليلها والخروج بالاسنتاجات النهائية.</p> <p><strong>النتائج: </strong>بين البحث أن تطبيق أدوات الذكاء الاصطناعي في تدريس التصميم الداخلي يسهم في زيادة المهارات الا بداعية للطلاب، ويطور بيئاتها التعليمية. ومن أبرز الاقتراحات التي تفرضها هذه الأدوات في الجامعات الاردنية:</p> <p>1.تطوير آليات تعليم التصميم من خلال أدوات الذكاء الاصطناعي.</p> <p>2.تغيير طرق التدريس ودراسة البيانات والاستفادة من الواقع الافتراضي.</p> <p>3.تحسين تفاعل للطلبة أثناء تعليم التصميم الداخلي بواسطة التطبيق الشخصي بالاستعانة بأدوات الذكاء الاصطناعي.</p> <p>4.مواجهة الصعوبات مثل قلة التدريب العملي لدى بعض الاساتذة الجامعيين وتكاليفها العالية لبعض أدوات الذكاء الاصطناعي.</p> <p><strong>الخلاصة</strong>: حث البحث على ضرورة تبني استراتيجيات تعليمية متكاملة تضمن الاستخدام الفعال والمسؤول لأدوات الذكاء الاصطناعي في تدريس التصميم الداخلي، مع أهمية تطوير تأهيل المدرسين، وإنشاء بيئات تعليمية رقمية متطورة، ووضع سياسات أخلاقية لضبط استخدام هذه الأدوات بما يحقق أقصى فائدة أكاديمية دون المساس بجوهر الا بداع البشري.</p>2025-12-21T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلة الاردنية للفنونhttps://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/554الممارسات الحديثة في التصميم الجرافيكي الرياضي: توظيف الرموز البصرية والهوية الوطنية في الملاعب السعودية2025-07-21T10:52:39+03:00لمى بنت عبد الرحمن الحركانlalharkan@ksu.edu.sa<p>تتناول هذه الدراسة تحليل ممارسات التصميم الجرافيكي الرياضي في الملاعب السعودية، ودورها في تشكيل هوية بصرية وطنية معاصرة. كما تستكشف الكيفية التي تُوظف بها الرموز البصرية، لا سيما في التيفوهات الجماهيرية وتصاميم الملابس الرياضية، لتعزيز مشاعر الانتماء الوطني لدى الجمهور. وتسعى الدراسة إلى مقارنة هذه الممارسات البصرية في السياق السعودي مع نظيراتها الإقليمية والعالمية، مع التركيز على مدى ارتباطها بالسياق الثقافي والسياسي لرؤية السعودية 2030، من خلال الإجابة عن كيفية إسهام ممارسات التصميم الجرافيكي المعاصر في الملاعب السعودية في تشكيل هوية بصرية وطنية تُعبر عن الانتماء، وتعزز الخطاب الثقافي في ظل التحولات الاجتماعية والسياسية التي تشهدها المملكة. تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتُطبق ثلاثة نماذج تحليلية تكاملية لفهم الرسائل البصرية ودلالاتها الرمزية: منهج بانوفسكي، والأنموذج السيميائي لرولان بارت، وأنموذج كريس وفان ليووين لتحليل الصورة. وقد تم تحليل (21) عينة بصرية شملت شعارات رياضية رسمية، وتيفوهات من ملاعب سعودية وعربية وعالمية، وتصاميم للملابس الرياضية. خلصت الدراسة إلى عدة نتائج منها أن التصميم الجرافيكي الرياضي يُسهم بفعالية في تشكيل صورة ذهنية متماسكة للهوية الوطنية، عبر توظيف الرموز الثقافية والتاريخية، وأن الجمهور يتفاعل معها بوصفها تعبيرًا بصريًا جماعيًا يعكس الانتماء والولاء. كما كشفت الدراسة عن تأثير الأبعاد السياسية والثقافية في صياغة هذه التصاميم ضمن إطار رؤية السعودية 2030، مما يمنحها طابعًا شموليًا يتجاوز البعد الجمالي. أما التوصيات فأكدت على مدى أهمية دمج الرموز الثقافية في الممارسات الرياضية وأهمية توثيقها، بالإضافة إلى استحداث برامج دراسية تركز على التصميم الرياضي.</p>2025-12-21T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلة الاردنية للفنونhttps://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/578توظيف التراث وتأثيره على الجماليات الديكولونيالية في العرض المسرحي رسائل الحرية لحافظ خليفة نموذجاً2025-09-15T09:31:46+03:00إيمان الصامت عروسimen3rouss@gmail.com<p>يعتبر توظيف التراث وإدماجه فكريًا وبصريًا في بنية الإبداع المسرحي من الركائز الثقافية القادرة على إنتاج جماليات ديكولونيالية تعزز قيم الانتماء والهوية وتواكب التحولات الفكرية والاجتماعية والسياسية. ينطلق هذا البحث من إشكالية أساسية مفادها: كيف يمكن للعرض المسرحي أن يوظف التراث المحلي ليحرره من طابعه المتحفي الجامد، ويعيد صياغته ضمن رؤية فنية معاصرة؟ وقد تم اعتماد عرض (رسائل الحرية)، من تأليف عز الدين المدني، وإخراج حافظ خليفة، نموذجًا تطبيقيًا لدراسة حدود المبدع في التعامل مع المادة التراثية بين الالتزام بها كما هي وإعادة تشكيلها بما يخدم خطابه الفني. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لقراءة العرض وربطه بالمقاربات الجمالية والنظرية، وخلصت إلى أن توظيف التراث في هذا السياق يتيح للمسرح إنتاج أشكال تعبيرية متجددة تسهم في ترسيخ هوية ثقافية أصيلة، وتفتح المجال أمام جماليات مسرحية ديكولونيالية تتجاوز المحلية نحو أفق إنساني وعالمي أوسع.</p>2025-12-21T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلة الاردنية للفنونhttps://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/580مورفولوجيا النسيج المعدني في تصميم المجوهرات المعاصرة، استلهام من زخارف السدو السعودي2025-08-24T09:24:08+03:00غادة غازي تاج جانggjan@uqu.edu.sa<p>يهدف البحث إلى معالجة النقص في الدراسات التي تربط بين مورفولوجيا النسيج المعدني والتقنيات الرقمية (CAD/CAM) لتوظيف زخارف السدو السعودي في صياغة مجوهرات معاصرة. واعتمد البحث على المنهج الوصفي لدراسة مورفولوجيا النسيج المعدني وتحليل زخارف السدو، إلى جانب المنهج التطبيقي في تصميم نماذج مجوهرات باستخدام التقنيات الإلكترونية الحديثة. جرى تصميم مجموعة من النماذج الرقمية وتنفيذ بعضها بالذهب من عيار 21 بتقنية (CAD/CAM)، مما أظهر إمكانية الاستفادة من الخصائص المورفولوجية للنسيج المعدني في ابتكار تصاميم معاصرة تحمل هوية ثقافية سعودية. وتوصلت النتائج إلى أن دمج زخارف السدو مع تقنيات (CAD/CAM) يتيح إنتاج مجوهرات معقدة ومتنوعة تتميز بقيمة جمالية وتقنية عالية. وأوصت الباحثة بضرورة الاستفادة من التراث المحلي في تصميم المجوهرات، وتبني برامج تدريبية لتطوير مهارات المصممين في تقنيات التصميم الرقمي، بما يسهم في تعزيز الهوية الوطنية وتلبية احتياجات السوق المحلية.</p>2025-12-21T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلة الأردنية للفنونhttps://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/582العلاقة الجدليّة بين المخرج والسّينوغرافيّ في المسرح العربيّ، دراسة تحليلية2025-08-26T11:05:24+03:00عمر محمد نقرشomarnkrash@yahoo.com<p>يشكل مفهوم الجدل بالتزامن مع تطور مفاهيم نظرية التلقي، وانفتاح الفن المسرحي على المتغيرات التقنية المعاصرة أحد أهم الأسباب لتطور الرؤى الفكرية والجمالية للعرض المسرحي. لذا يعد البحث في طبيعة العلاقة الجدلية بين المخرج والسينوغرافي من حيث الدور والأهمية والأولوية مساهمة مهمة في إزالة الغموض واللبس والتداخل فيما بينها، وفي تأسيس شكل من أشكال التفكير النقدي المستند على المناقشة والاستدلال، ومحاولة في ضبط العلاقة بين المخرج والسينوغرافي. بعيدًا عن المنازعة والمغالبة وحكم الذوق الشخصي. لذا تظهر أهمية البحث في الإثراء المعرفي والعلمي وإفادة الباحثين والدارسين والمتخصصين في مجال الفنون المسرحية فيما يتعلق بضبط العلاقة الوظيفية والجمالية للإخراج والسينوغرافيا. ولتحقيق ذلك استعان الباحث بالمنهج (الوصفي- التحليلي). لوصف وتحليل العلاقة بين المخرج والسينوغرافي من أجل التوصل إلى الإجابة عن استفهام مشكلة البحث، ولتحقيق أهميته وأهدافه والتوصل الى نتائج علمية دقيقة. وذلك من خلال مبحث مفهوم الجدل والعلاقة الجدلية في الفن المسرحي. ومبحث تطور العلاقة بين الإخراج والسينوغرافيا، ومبحث العلاقة الجدلية بين الإخراج والسينوغرافيا، ومبحث المرتكزات والمرجعيات المشتركة بين الإخراج والسينوغرافيا، وصولاً إلى مبحث ضبط العلاقة الجدلية بين المخرج والسينوغرافي من خلال استشراف الرؤية المستقبلية للعلاقة بينهما.</p>2025-12-21T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلة الأردنية للفنونhttps://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/528أساليب تدريس مبتكرة لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في كلية الفنون الجميلة، دراسة حالة بجامعة اليرموك2025-08-17T09:28:18+03:00محمد علي رضا الملاحmallah@yu.edu.joعبد السلام مرعي إبراهيم حدادabdelsalammd@yu.edu.jo<p>تهدف هذه الدراسة المتواضعة إلى تحقبق أهداف وغايات تتعلق باستخدام التقنيات الحديثة والبرامج الموسيقية على أجهزة الكمبيوتر. كما يسعى إلى شرح مفهوم تدريس هذه البرامج من منظور موسيقي، خاصة فيما يتعلق بالمويسقى العربية، للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى ذلك، تعمل هذه الدراسة على زيادة الوعي بأهمية الاستفادة من البرامج الموسيقية وضرورة دمجها في المؤسسات التعليمية. وتقدم الدراسة منهجاً تعليمياً معاصراً ومنهجاً لتدريس الموسيقى عبر الحاسوب، والذي يعتبر أحد أكثر وسائل التعليم فعالية، مع التركيز على إبراز أهميته وتطبيقه الفعلي، إلى جانب مواد الأداء النظرية والعملية. تكونت عينة الدراسة من العديد من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تم تسجيلهم في تخصص الموسيقى لأكثر من عام. تم استخدام مناهج عملية وتحليلة من خلال المتابعة والتجريب.</p> <p>وتوصلت الدراسة إلى أمكانية دمج الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن برانامج الموسيقى المحوسبة من خلال التجارب العملية وتقييم حالاتهم النفسية. وخلصت إلى نتائج إيجابية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة اليرموك، كلية الفنون الجميلة، قسم الموسيقى. وتوصي الدراسة بتطوير منهج دراسي متخصص للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير مختبرات وهيئة تدريسية متخصصة لتعليمهم.</p>2025-12-21T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلة الأردنية للفنونhttps://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/561الاقتصاد الدائري في تصميم الأثاث: استراتيجيات دورة الحياة لإعادة استخدام المواد وتقليل الفاقد في البيئات الداخلية المعاصرة2025-07-15T12:05:46+03:00غيداء علي العمريgalamri@kku.edu.sa<p>يمثل الاقتصاد الدائري إطارًا متقدمًا لتصميم الأثاث المستدام، حيث يهدف إلى تقليل الفاقد وتعزيز كفاءة استخدام الموارد على امتداد دورة حياة المنتج. تساهم هذه الدراسة في الكشف عن كيفية دمج مبادئ الاقتصاد الدائري، مثل إعادة استخدام المواد والأبنية القابلة للتفكيك، والمواد ذات المتانة طويلة الأمد في أنظمة الأثاث المعاصرة. وقد تم اعتماد منهجية مختلطة، تجمع بين مقابلات مع خبراء في التصميم ونتائج كمية مستخلصة من تقييم دورة الحياة (LCA) لعينة مختارة من قطع الأثاث. جرى تحليل مؤشرات بيئية مثل انبعاثات الكربون، واستهلاك الموارد، وقابلية إعادة التدوير في نهاية العمر الافتراضي لتقييم الأداء البيئي. وتشير النتائج إلى أن التصاميم القابلة للتعديل، والمواد المتجددة، وآليات الاسترجاع تُسهم بشكل كبير في تقليل الأثر البيئي. تقدم هذه الدراسة إرشادات عملية للمصممين والمصنعين الراغبين في تطوير حلول أثاث دائري يلائم المساحات الداخلية السكنية والتجارية.</p>2025-12-21T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلة الاردنية للفنون