المجلة الأردنية للفنون https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja <p>المجلة الأردنية للفنون (jja) هي مجلة علمية عالمية متخصصة محكمة تصدر من عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة اليرموك بدعم من صندوق البحث العلمي وزارة التعليم العالي في المملكة الأردنية الهاشمية.</p> <p>المجلة الأردنية للفنون مسجلة برقم:</p> <p>Print (ISSN (2076 - 8958</p> <p>ISSN (2076-8974) Online</p> <p><strong>المجلة الأردنية للفنون مصنفة في: </strong></p> <p style="direction: ltr;"><strong> </strong><strong>* Crossref</strong></p> <p style="direction: ltr;"><strong>* Ulrichs </strong></p> <p style="direction: ltr;"><strong> </strong><strong>* E – MAREFA Database. (Q1) (عام 2022)</strong></p> <p style="direction: ltr;"><strong>Q2 2023</strong></p> <p style="direction: ltr;"><strong>Q2 2024</strong></p> ar-IQ jja@yu.edu.jo (Prof. Dr. Qasem Shukran ) Jja@yu.edu.jo (Mr. Fuad Al-Omary) Thu, 10 Jul 2025 12:53:13 +0300 OJS 3.3.0.13 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 ثغرات مولدات الصور بالذكاء الاصطناعي عند استخراج أصابع يد الإنسان https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/566 <p>الذكاء الاصطناعي يهدف إلى إنشاء أنظمة قادرة على أداء المهام التي تتطلب عادة ذكاء بشريا. يشمل مجالات الذكاء الاصطناعي تطوير الخوارزميات والبرامج الحاسوبية التي تحلل البيانات وتتعلم منها لاتخاذ قرار أو توقّع. يهدف الذكاء الاصطناعي إلى تصميم وتطوير الأنظمة التي يمكن أن تقوم بتعلم البيانات، وفهم اللغة الطبيعية، واتخاذ القرارات، وحل المشاكل، وغير ذلك من المهام التي تتطلب الذكاء. ويستخدم في العديد من المجالات مثل الطب والتجارة والتصنيع والألعاب والمواصلات والتعليم والعديد من المجالات الأخرى، ويعد من أهم التكنولوجيات الحديثة التي تغير شكل الحياة اليومية للبشر، بالإضافة إلى أنه يمكن تصنيف الذكاء الاصطناعي إلى عدة حقول فرعية، مثل التعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية والروبوتات والكمبيوتر. ويُستخدم في مجموعة واسعة من التطبيقات، من المساعدين الشخصيين الافتراضيين وروبوتات المحادثة إلى السيارات ذاتية القيادة وأنظمة التشخيص الطبية.</p> <p>وبالرغم من أن مستقبل الذكاء الاصطناعي يعدُّ واعدا، ويحمل آفاقا جديدة، إذ يشهد ثورة علمية ملحوظة، وتقنياته تتطور بشكل مستمر؛ إلا أن هذه التقنية تحمل مخاطر وأضرارا تؤثر على نمو تلك الصناعة، إذ إنه قد يُسبب عدة أضرار تتراوح بين الأخلاقية والاجتماعية، بما في ذلك التزوير الرقمي وانتهاكات الخصوصية. ففي ظل استخدام التقنيات المتقدمة للتعبير البصري، يمكن أن تنشأ صور وفيديوهات مزيفة تبدو واقعية إلى حد كبير، ما يُمكن أن يؤدي إلى تشويه الحقائق وزيادة الشكوك في الأحداث والأفراد. علاوة على ذلك، تثير هذه التقنيات تساؤلات أخلاقية متعلقة بالاستخدام السليم للتكنولوجيا وحقوق الملكية الفكرية، حيث يمكن أن تُستخدم بطرق لا أخلاقية أو غير قانونية تساهم في نشر المعلومات المضللة وتعميق الانقسامات الاجتماعية. في نهاية المطاف، يستحسن التنظيم والاستخدام المسؤول لهذه التقنيات للحفاظ على النزاهة الإعلامية وحماية حقوق الأفراد والمجتمعات من الآثار السلبية المحتملة للتزييف الرقمي (Jassim, 2021).</p> <p>في هذا البحث، سيتم التركيز على واحد من الأخطاء التي ترتكبها معظم مواقع توليد الصور عبر الذكاء الاصطناعي، وبالتحديد عند طلب أوامر لتصميم صور تحتوي على أصابع يد بشرية، وذلك لأن التعلم الآلي يتّبع خطوات معينة عند تلبية الأمر المطلوب منه، وهو ما سيتم الحديث عنه بالتفصيل لتوضيح الأخطاء وما قد يترتب عنه في المستقبل، وما إذا كانت هذه الأخطاء تنبع من أسباب لها علاقة بالبرمجة أم أنها مرتبطة بالمستخدم أيضا، أم أن وجود تلك الأخطاء ما هو إلا انعكاس لرؤية الذكاء الاصطناعي نفسه ووجهة نظره، والتي قد تكون في طريقها إلى الظهور، وبدايتها قد تكون هي موضوع البحث عن أصابع اليد البشرية.</p> محمد عبد العزيز عوض الله الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفنون الاردنية جامعة اليرموك https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/566 Thu, 10 Jul 2025 00:00:00 +0300 مقترح لتطبيق لعبة غرفة الهروب كوسيلة مبتكرة في مجال تعليم الفنون في المملكة العربية السعودية https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/567 <p>هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مفهوم لعبة غرفة الهروب التعليمية، والكشف عن مدى فعاليتها في مجال تعليم الفنون، إضافة إلى تقديم مقترح لتطبيق لعبة غرفة الهروب كوسيلة مبتكرة في مجال تعليم الفنون في المملكة العربية السعودية. ومن أجل تحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. كما تم عرض الأدبيات التي تناولت مفهوم لعبة غرفة الهروب التعليمية وتوضيح أهم عناصرها، إلى جانب اختيار وتحليل ثلاثة أبحاث تناولت لعبة غرفة الهروب كوسيلة مبتكرة في مجال الفن. ومن ثم تقديم مقترح للعبة غرفة الهروب كوسيلة مبتكرة في مجال تعليم الفنون في المملكة العربية السعودية. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان أهمها: أن لعبة غرفة الهروب قد أثبتت فعاليتها كأداة تعليمية مبكرة، حيث يمكن استخدامها في مجالات متعددة ومختلفة كالرياضيات والعلوم والفنون. وعليه، أثبتت الدراسة إمكانية تصميم لعبة غرف هروب كوسيلة مبتكرة في مجال تعليم الفنون مستمدة من المناهج التعليمية في المملكة العربية السعودية، كما يمكن تطبيقها داخل المتاحف السعودية، مما يسهم في تقديم تجربة تعليمية تفاعلية ممتعة للزوار.</p> <p>&nbsp;</p> منى حمد آل عشيوان، عبير سعد المقرن الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفنون الاردنية جامعة اليرموك https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/567 Thu, 10 Jul 2025 00:00:00 +0300 الاتجاه العجائبي والاتجاه الفنتازي في السينما، فيلم (سيدة البحر) أنموذجاً https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/568 <p>العجائبية ملمح من ملامح بعض الأفلام السينمائية التي نظرت إلى الواقع المعيش من زاوية جديدة تختلف عن نظرة الفيلم التقليدي المعنيّ بواقعية الواقع وعقلانية التناول. وانطلاقًا من أن ما فوق المألوف هو الدافع لعقلية المتلقي للوقوف في منطقة البين بين؛ منطقة الشك واليقين، هو الأكثر تعبيرًا عن الإنسان المعاصر، وعرض قضاياه التي أصبحت متشابكة مع قضايا أخرى كثيرة؛ وجودية وغير وجودية. وبفعل المتغيرات الكثيرة التي شهدها عالمنا المعاصر، تحولت دفة الفنون نحو تناول قضايا الإنسان بأدوات جديدة تناسب طبيعة العصر، وتناسب عقلية الإنسان الرافض التقليدي وما يرتبط به من مفاهيم لم تستطع التعبير عنه. تسعى هذه الدراسة لفيلم (سيدة البحر) إلى الوقوف على ملامح العجائبي في الفيلم، وبيان أثرها على مكوناته (الحدث، وبناء الشخصية، والمؤثرات المصاحبة، والصورة السينمائية). وقد توصلت إلى عدة نتائج، لعل أهمها انتقال العجائبي بالفيلم السينمائي إلى آفاق عرض وتلقٍ جديدين، لهما دورهما في تغيير مفهوم الفيلم السينمائي.</p> منى شداد المالكي الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفنون الاردنية جامعة اليرموك https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/568 Mon, 30 Jun 2025 00:00:00 +0300 برنامج مقترح لتنمية التذوق والنقد الفني وفق القراءة النقدية للويس لانكفورد https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/569 <p>للتذوق والنقد الفني أهمية بالغة لفهم المعاني الضمنية والدلالات الرمزية للأعمال الفنية، مع التطورات الحديثة في مجالات الفنون وطرق تقديمها للمتلقي يجد الفرد نفسه بمعزل عن الاستمتاع الجمالي لمدركات العمل الفني؛ وذلك لعدم مقدرته على تحليل عناصر العمل الفني للوصول إلى الهدف منه وفكرته، لذلك سعت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى مدى إمكانية بناء برنامج مقترح لتنمية التذوق والنقد الفني وفق القراءة النقدية للويس لانكفورد. حيث هدفت الدراسة إلى إيضاح مفهوم التذوق والنقد الفني، والتعرّف على قراءة لويس لانكفورد، لإعداد برنامج لتنمية التذوق والنقد الفني وفق قراءة لويس لانكفورد. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج منها؛ أهمية تعلم التذوق والنقد الفني وتحديد العلاقة بينهما لارتباطهما بإيضاح مفاهيم الفن وتنمية الذائقة البصرية، ووُجدت علاقية ديناميكية بين القراءة النقدية وتنمية التذوق والنقد الفني، وبناء برنامج لتنمية التذوق والنقد الفني وفق القراءات النقدية.</p> <p>&nbsp;</p> شذا بنت براهيم الاصقه الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفنون الاردنية جامعة اليرموك https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/569 Thu, 10 Jul 2025 00:00:00 +0300 الباريدوليا البصرية وقوة اللون في اللوحة التجريدية https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/570 <p>تناول البحث مفهوم الباريدوليا (Pareidolia) وعلاقته بمدارس الفنون التشكيلية، وإمكانية جلب معاني وتفسيرات جديدة للفن والفن التجريدي. إذ يميل الدماغ البشري للتعرف على الأنماط والأشكال بما يتوافق مع خبراته العلمية والتخيلية، حيث ركزت أسئلة البحث على مفهوم الباريدوليا في الفن التجريدي، وكذلك إبراز الأعمال الفنية في اللوحة التجريدية والمتضمنة مفهوم الباريدوليا، ودور اللون في إدراك المعاني والرموز والأشكال باللوحة التجريدية.</p> <p>واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع البحث من مجموعة أعمال تشكيلية عالمية بأسلوب المدرسة التجريدية وبمفهوم ظاهرة الباريدوليا. واشتمل البحث على عينة لثلاثة أعمال تشكيلية لفنانين عالميين تظهر في أعمالهم ظاهرة الباريدوليا، ولتحقيق هدف البحث اعتمدت المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري، بوصفها محكات لتحليل الأعمال الفنية لعينة البحث، وفق آلية الوصف العام المتضمن توضيح لبيانات العمل وتحليله الفني، وأيضا تحليل المحتوى.</p> <p>ومن نتائج البحث توضيح علاقة ظاهرة الباريدوليا بالمدرسة التجريدية ودورها التأملي، وكذلك التركيز على الحالة النفسية للمتلقي وربطها بظاهرة الباريدوليا. ومن التوصيات نشر دور المدارس التشكيلية مثل المدرسة التجريدية في ترجمة النظريات والظواهر النفسية من خلال العمل الفني، وتكثيف المشاريع في الفنون عامة والفنون البصرية خاصة للتوعية على ربط المعارف والعلوم الأخرى بالفن. ويقترح البحث تكثيف الدراسات والأبحاث بظواهر مشابهة للباريدوليا وتأثيرها على المدارس التشكيلية، وكذلك ترجمة الدراسات البحثية التي تتضمن الأساليب والظواهر في علم النفس وتأثيرها على المتلقي.</p> <p>&nbsp;</p> لطيفه عبد الرحمن الفيصل الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفنون الاردنية جامعة اليرموك https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/570 Thu, 10 Jul 2025 00:00:00 +0300 انعكاسات حرب غزة في أعمال الفنانين التشكيليين، قراءة تحليلية https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/572 <p>تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تأثيرات حرب غزة على الأعمال الفنية التشكيلية، وتوثيق الأعمال التي أُنتِجت خلال هذه الفترة. كما تسعى الدراسة إلى تحليل التغيرات التي طرأت على الأعمال الفنية مع التركيز على دور الفن في تعزيز الهوية الوطنية والذاكرة الجماعية في وقت الحرب. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لتحليل (12) عملاً فنياً تم اختيارها من قبل مجموعة من الفنانين المعاصرين بشكل قصديّ. تمثلت مشكلة هذه الدراسة في قلة الدراسات السابقة المتعلقة بتأثيرات حرب غزة الأخيرة على الفن التشكيلي. إذ لم تتناول الدراسات السابقة بشكل مفصل حرب غزة التي وقعت في أكتوبر 2023، حيث كانت معظمها تركز على العلاقة بين الحرب والفن دون أن تعالج الأحداث الأخيرة كموضوع بحثي مستقل. توصلت الدراسة إلى أن حرب غزة تركت آثاراً عميقة على أعمال الفنانين التشكيليين، حيث دفعتهم الحرب للتعبير عن معاناتهم وألمهم بطرق متنوعة. ولم يقتصر الفنانون على تصوير الحرب بشكل مباشر، بل قاموا بتوظيف مهاراتهم الفكرية والفنية لتوصيل رسائل قوية عبر أعمالهم. كما أكدت الدراسة أن هذه الأعمال الفنية لعبت دوراً مهماً في التأثير على المتلقين، حيث تناولت مواضيع فلسفية وفكرية بأساليب إبداعية، مما عزز من الوعي بالقضية الفلسطينية وأثرها على الذاكرة الجماعية. تتمثل أهمية هذه الدراسة في تقديمها رؤية جديدة حول استخدام الفن كوسيلة للمقاومة الثقافية والحفاظ على الهوية الوطنية خلال فترات الحرب. كما تسهم في إثراء المكتبة العربية والمعرفة في مجالات الفن والدراسات المتعلقة بالحروب، مما يعزز الفهم العميق للتجربة ويقدم إسهاماً جديداً في مجالي الفن والدراسات المتعلقة بالحروب.</p> <p>&nbsp;</p> محمد عدنان صبح الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفنون الاردنية جامعة اليرموك https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/572 Thu, 10 Jul 2025 00:00:00 +0300 إحياء التقنيات التقليدية للمنمنمات الإسلامية في أعمال الفنانات السعوديات المعاصرات https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/573 <p>هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف تجارب الفنانات السعوديات اللواتي اعتمدن على التقاليد التقنية للمنمنمات الإسلامية لتقديم أعمال فنية معاصرة، كذلك تسليط الضوء على جهودهن ودورهن في حفظ هوية الفن الإسلامي المعاصر بإحياء تلك التقاليد لهذا التراث الثقافي الأصيل، وقد اتبعت الدارسة المنهج الوصفي التحليلي لعينة من الفنانات السعوديات اخترن وفق تنوع وتميز التجربة الفنية المعاصرة خلال العشرين سنة الماضية، ومن خلال أداة المقابلة لاستكشاف المداخل الإبداعية لكل منهن، سواء في التقنيات أو الأسلوب التعبيري أو المداخل الفكرية للموضوعات. ولهذه الدراسة أهميتها في إبراز أهمية إعادة النظر إلى المنمنمات الإسلامية في السياق الفني المعاصر، وتعزيز دور التقنيات التقليدية لها لدى دارسي الفنون البصرية والفنانين، وقد خلَصت الدراسة إلى أهم المواد والتقنيات التقليدية في رسم المنمنمات الإسلامية سواء بالخامات والأدوات أو أساليب الرسم والتلوين، وكيفية مقاربتها من قبل الفنانات السعوديات المعاصرات ومداخلهن الإبداعية في أعمالهن المعاصرة، وقد كشفت الدراسة عن الدور الكبير في حفظ الهوية الثقافية الإسلامية والسعودية من خلال العمل بالتقنيات التقليدية للمنمنمات الإسلامية في الفن المعاصر.</p> <p>&nbsp;</p> حنان سعود الهزاع الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفنون الاردنية جامعة اليرموك https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/573 Thu, 10 Jul 2025 00:00:00 +0300 السوناتا الثانية للبيانو لنيكولاي مياسكوفسكي: تحليل تأليفي https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/574 <p>يهدف البحث إلى تحديد المبادئ البنيوية في السوناتا الثانية للبيانو لمياسكوفسكي على المستويات الهيكلية المختلفة. وقد جاء اختيار العمل نتيجة لتعقيده وحداثته فيما يتعلق بالأشكال اللحنية والبنية العامة والخطة المقامية، التي تعتبر نمطية لإنتاج مياسكوفسكي وللتجارب التأليفية الروسية-السوفييتية خلال العقدين الأولين من القرن العشرين. وتستخدم الدراسة نهجًا وصفيًا-تحليليًا يجمع بين الوصف الإجرائي للقالب والتحليل البنيوي التأليفي.</p> <p>في النتائج يحدد البحث مجموعة مركبة من الدورات اللحنية والمقامية والإيحائية المعقدة والمتداخلة من التكرارات والإعادات على مستويات مختلفة من البنية والقالب الموسيقيين. وتشمل&nbsp; هذه الدورات على المستوى الأعلى بنية ثنائية من "العرض/التطوير" مقابل "إعادة العرض/الكودا"، وقالب سوناتا كلي مع كودا مضافة. كما يحدد على المستويات الدنيا سلسلات لألحان وتنويعات تشمل اللحنين الرئيسي والثانوي ولحن Dies Irae، ودورات في العلاقات المقامية المختلفة والمتكررة. وتؤدي هذه المستويات البنيوية المختلفة إلى إعادة تفسير لقالب السوناتا.</p> <p>&nbsp;</p> إياد عبدالحفيظ محمد الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفنون الاردنية جامعة اليرموك https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/574 Thu, 10 Jul 2025 00:00:00 +0300