أدبيات التجريب في الكتابة المسرحية )المسرح الغربي نموذجا(
الكلمات المفتاحية:
)أدبيات التجريب، الكتابة، الغربي(الملخص
تقوم هذه الدراسة على رصد وتحليل بعض عينات الوثائق
ذات الصلة بالكتابة الدرامية، ودوافع التجريب في النصية أو في
الفكر المسرحي النظري، إضافة إلى األصول النظرية في العلوم
اإلنسانية والتكنولوجيات المعاصرة التي دفعت إلى التجريب
نفسه. وتم التعرض للسياق في الفكر اللغوي ووسائل التعبير،
والتجريب من خالل المحاوالت والمحطات والفرق والمسرح
التجريبي المبتكر حيث يشكل الجسد األهمية األولى للنص،
وانعكاس المضامين على طبيعة األشكال ووسائل التعبير وتأثيرها
بطبيعة المرحلة. وتعرضت الدراسة لسيل تأسيس أدبيات التجريب
في الكتابة المسرحية؟ عن طريق مراعاة العديد من المتغيرات
وطبيعة الخطاب المسرحي وفضاء حرية المبدع المسرحي في
التجريب والتجديد. والتعرف على ماهية التجريب ووثائقه التي
يمتلكها الكاتب للدخول بفرضية خطاب العرض المسرحي القابل
للتعديل واإلضافة والحذف )عمليات البناء والهدم المستمرة( في
ظل التحوالت المعرفية في عالمنا المعاصر. وتم التعرض لطبيعة
العوالم التي تشكل أفعال الشخصية المسرحية التي يقوم المؤلف
ً لشروط العرض المادية.