خصائص استخدام إيغور سترافينسكي لتقنية الدوديكافونية في "مراثي النبي إرميا" (Threni)
الملخص
يتناول البحث تقنية الدوديكافونية المستخدمة فيعمل المؤلف الروسي إيغور سترافينسكي “Threni” (مراثي النبي إرميا)، وذلك بالتركيز على تحليل الخطوط الغنائية من النسيج الموسيقي للعمل، والتي تعكس الجوانب التقنية الأساسية في استخدام المؤلف للدوديكافونيا.
ويهدف البحث إلى تحديد الخصائص التي تميز استخدام سترافينسكي لتقنية الدوديكافونية في التأليف الموسيقي خلال الفترة الدوديكافونية من أعماله. كما يقارن البحث استخدام سترافينسكي للدوديكافونيا مع الأسلوب التقليدي لاستخدامها الذي أسس له مبتكر الدوديكافونية المؤلف أرنولد شونبرغ. ويعتمد البحث على منهجية التحليل البنيوي للعناصر الموسيقية للمصنف وعلى رأسها المصفوفات الدوديكافونية. يخلص البحث إلى أن سترافينسكي يستخدم الأشكال الأربعة الأساسية التي يعتمد عليها مبتكر الدوديكافونية أرنولد شونبرغ في مؤلفاته. إلا أن سترافينسكي يخرج عن القواعد التي وضعها شونبرغ للدوديكافونيا من خلال تكراره للنغمات ومجموعات النغمات خارقا بذلك تسلسل النغمات في المصفوفة.، وعلى عكس شونبرغ يقتصر سترافينسكي على استخدام عدد محدود من تصويرات الأشكال الأربعة الأساسية للمصفوفة، وبشكل أساسي التصويرات الواقعة على أبعاد التريتون والرابعة التامة والخامسة التامة. كما يستخدم سترافينسكي في تأليفه مختلف التقنيات الدوديكافونية غير التقليدية في اشتقاق المصفوفات الجديدة، والتي تلعب دورا بنيويا أساسيا في بناء النسيج الموسيقي، إلى جانب كونها تشكل عنصرا هاما في أسلوب سترافينسكي في التأليف الموسيقي.