البرقع الإماراتي من منظور ثقافي وتاريخي وفني معاصر
الكلمات المفتاحية:
الملخص البُرْقُع الإماراتيّ، على وجه التَّخصيص، هو نمطٌ محدَّدٌ من غطاء الوجه ترتديه النِّساء في الإمارات العربيّة المُتَّحدة حتى نهاية الستينات من القرن العشرين، ويتألف من قطعةٍ تغطي الوجه مع كشْف العينين ولا تغطي الشعر والجسم. بربط مخرجات ونتائج هذا البحث، تم إنتاج عدة أعمال فنية وعرضت في معرض لندن 2014 بعنوان (الشيء الحميمي)، والذي يعيد تصوير البرقع كقطعة حية بتاريخها ومعانيها الحديثة والمعاصرة. بالتركيز على أهمية الجسد والأحاسيس في الإنتاج العلمي، والممارسة الفنية، والجانب الفني أظهر أن البرقع لديه (صوت) في المحادثات المتعلقة بالعادات القديمة. إنه يعتبر وسيلة للحماية وغرض شخصي وقيم. البرقع يتكلم، وصبغة النيل الموجودة فيه تتسرب منه كشاهد حي لماضيه الذي فات. كما أنها جزء من إعادة اكتشاف أو إبقاء الماضي المتعلق بالبرقع نفسه حيا من خلال ممارسة الفن التشكيلي المعاصر كاستراتيجية جمالية وسياسية. في هذه الورقة البحثية، تم استخدام واختبار أدوات حرفة البرقع التقليدية، وطرق النقش، والأفلام والتصوير الفوتوغرافي والعمل التركيبي. والممارسة الشخصية والمشاركة مع عرض وأداء وتمثيل ثقافة البرقع النسائي كاستجابة لاختفاء ممارسته وندرة التاريخ المسجل سابقا. بالتركيز على أهمية الجسد والمعرفة، تمنح ممارسة البرقع (صوتًا) في المحادثة التي تتعلق بالتقاليد القديمة التي تشير إلى الحماية وقيمة البرقع كشيء شخصيّ وثمين. الكلمات المفتاحية: البرقع، ثقافة المادة، الأداء، الحميمية، الذاكرةالملخص
Abstract
The Emirati burqa or ‘mask’is a face cover reveals the eyes without covering the hair or the body, and it used to be worn by the majority of Emirati women in the United Arab Emirates until the late 1960s. Linking the research to the findings, some art works have been added from London exhibition ‘An Intimate Object’ on 2014 which re-animates the burqa as a living object with its own history and new contemporary meanings. The art practices shows the burqa has ‘a voice’ referencing to its protection and value as a personal and precious object in the documented traditions. The artworks help on keeping burqa as alive material object and rediscover it through contemporary art practice as an aesthetic and political strategy. In this research paper methods of the traditional craft materials, inscription methods, film, photography and installation were used and experimented. The personal practices and engagements of the researcher on performing artworks and experiences is a response to burqa's disappearing practice and due to the lack of sources that documented the burqa over time. Focusing on the significance of the body and knowledge, the practice will refer to protect the traditions and burqa's value as a personal and precious object.