مدى الاستفادة من زخارف المصوغات التقليدية لتنمية الإبداع الفني وترسيخ الثقافة التراثية الفنية لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت

المؤلفون

  • نورية السالم الكويت

الكلمات المفتاحية:

المصوغات التقليدية، التربية الفنية، الإبداع الفني، التراث الفني، الثقافة التراثية

الملخص

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى مدى الاستفادة من زخارف المصوغات التقليدية في التراث الكويتي في تنمية الإبداع الفني وترسيخ الثقافة التراثية الفنية لدى طلبة المرحلة الثانوية؛ وذلك من وجهة نظر معلمي التربية الفنية. وعليه فقد قامت الباحثة بإعداد أداة خاصة بالدراسة تكونت من (45) عبارة تناولت خمسة محاور؛ هي إدارة المدرسة، والمناهج والأنشطة، والمعلم، والبيئة المدرسية، وترسيخ الثقافة التراثية الفنية، تم تطبيقها على عينة تكونت من 120 من معلمي التربية الفنية في المرحلة الثانوية بدولة الكويت. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك تقديرات من وجهة نظر هؤلاء المعلمين في إمكانية الاستفادة من زخارف المصوغات التقليدية في تنمية الإبداع الفني لدى الطلبة وذلك بدرجة متوسطة. وأفادت العينة بأن توظيف هذه الزخارف ينعكس على ترسيخ الثقافة التراثية الفنية لدى الطلبة بدرجة كبيرة. كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة حول تقديراتهم لدور المنظومة التعليمية المدرسية في الإفادة من زخارف المصوغات التقليدية في تنمية الإبداع الفني لدى الطلبة، وكذلك  حول انعكاسات ذلك على ترسيخ الثقافة التراثية الفنية تبعا لمتغيرات النوع، وعدد سنوات الخبرة.

التنزيلات

منشور

2024-02-18

كيفية الاقتباس

السالم ن. (2024). مدى الاستفادة من زخارف المصوغات التقليدية لتنمية الإبداع الفني وترسيخ الثقافة التراثية الفنية لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت. المجلة الأردنية للفنون, 14(3). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/194

إصدار

القسم

Articles