مخرجات التعلم التطبيقية لمقرر أشغال المعادن بجامعة أم القرى وفق رؤية المملكة 2030، دراسة تحليلية
الكلمات المفتاحية:
المخرجات التطبيقية، مقرر أشغال المعادن، رؤية المملكة العربية السعودية 2030الملخص
الملخص
هدف البحث إلى تحليل مخرجات التعلم التطبيقية لمقرر أشغال المعادن بجامعة أم القرى وفق رؤية المملكة 2030، وذلك من خلال عرض الأهداف الاستراتيجية الخاصة بالتعليم الجامعي ورؤية المملكة، وفق احتياجات سوق العمل. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لعينة من طالبات مرحلة البكالوريوس بقسم التربية الفنية عددها (56) وتمثل 75% من اجمالي الطالبات المسجلات بمقرر أشغال المعادن خلال الأعوام الثلاثة الماضية (2017) و(2018) و(2019). واستخدم في البحث استبانة المخرجات التطبيقية لمقرر أشغال المعادن لقسم التربية الفنية، لمحاور استنتجتها الباحثة من الدراسة الاستطلاعية ورصد المنتج المعدني بالقسم. وأكدت نتائج الدراسة على أهمية تأهيل الكوادر البشرية تأهيلاً نوعياً يتناسب مع احتياجات المرحلة المقبلة، من خلال تخريج كفاءات وطنية مؤهلة في تخصصات يحتاج إليها سوق العمل. وأوصت الدراسة بتوطين اليد العاملة السعودية من خلال إعادة النظر في تخصصات الجامعة الحالية وتطويعها بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل، كما أوصت بتعزيز مفهوم ريادة الأعمال في مجال الأشغال المعدنية.