تعبيرية الاتصال في السينما الروائية

المؤلفون

  • بان الربيعي العراق

الكلمات المفتاحية:

السينما الروائية، الاتصال، التعبير

الملخص

الملخص

في عالم اليوم تأخذ وسائل الاتصال والتعبير طرفي المعادلة التي تتحكم في وسائل الإعلام ووسائط التعبير الفني. ومهما كانت تقنيات الوسيطين فإنهما يهدفان إلى الوصول لمتلقٍ بعينه، فإذا كانت وسائل الاتصال تبحث عن ترويج رسالة معينة في ظرف معين لجمهور معين فإن الفن يبحث عن الخلود حيث يشتغل كوسيلة تعبير في كل الأزمنة والأماكن، ومن هنا كان الاتصال يهتم بالجزئي والآني والمحدد، لأنه يوميٌ ومباشر والتعبير يهتم بالكلي والدائم، لذا فإن مشكلة البحث تتحدد بالسؤال التالي: متى يكون الفلم تعبيرا جماليا خالصا ولا يفقد ميزته الاتصالية؟ وأهمية هذا نابعة من أن الفن والاتصال وسيلتان متغايرتان لا نطلب من أحدهما أن يكون عوض الآخر. ونهدف من هذا للكشف عن معايير القيمة الجمالية في الفن السينمائي عند اقترانه بقيمة الانتشار والذيوع.

 

التنزيلات

منشور

2024-02-18

كيفية الاقتباس

الربيعي ب. (2024). تعبيرية الاتصال في السينما الروائية. المجلة الأردنية للفنون, 13(2). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/220

إصدار

القسم

Articles