العناصر الفنية لبنية المكان وتأثيرها على العملية التصميمية للكرسي الفني دراسة تحليلية لأعمال طلبة كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية في احتفاليات دارة الفنون
الكلمات المفتاحية:
المكان، الكرسي الفني، مؤسسة خالد شومان، دارة الفنونالملخص
الملخص
يبرز المكان كنمط لاحتواء العديد من الموجودات المادية، يتواجد الكرسي ضمن هذا الامتداد المكاني متناغما مع عناصر ومركبات إجتماعية، وثقافية، وطبيعية، ومعمارية، ودينية، تعطيه رمزية ومعنى لصيقا بطبيعة المكان. فالقراءة التحليلية لبنية الكرسي الفنية تقودنا لاستحضارواستنطاق الدلالات الرمزية للمكان التي تعتبر بمثابة رصيد ملهم للمصمم ومصدرا للإبداع، إذ يقدم الكرسي وسائل بصرية ذات معان نابعة من الرموز المعمارية والطبيعية والتاريخية للمكان والذي يعد الإدراك البصري هو بؤرة تجلياتها. تبحث هذه الدراسة علاقة المكان (دارة الفنون) وتأثيرها في بُنى تصميم الكرسي الفني لطلبة كلية الفنون في الجامعة الأردنية، من خلال طرح مجموعة من التساؤلات: كيف وظف المصمم عناصر المكان (دارة الفنون) إلى كرسي فني؟ وما هي الخامات التي اتكأ عليها المصمم لصياغة آلية إنتاج الكرسي الفني؟ وبعد دراسة تحليلية لمجموعة من النماذج خلُص البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: لقد استلهم المصمم شكل الكرسي من مكّونات (دارة الفنون) من خلال تحويرات في البُنى المعمارية والبيئية والتاريخية للمكان، كما انحازالمصمم لصياغة كرسي فني جمالي أكثر منه وظيفيا وقد أثر المكان على المصمم من ناحية الخامات المستخدمة في آلية انتاج الكرسي الفني بطريقة تتناغم مع روح المكان.