الرموز الشكلية و البصرية في العمل التصويري المعاصر: قراءة تحليلية للنص البصري– تجربة شخصية

المؤلفون

  • فخرية بنت خلفان اليحيائي

الكلمات المفتاحية:

الظل – النور- الرموز الشكلية والبصرية- التجربة الشخصية للفنان.

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تقديم قراءة تحليلية للنص البصري في العمل التصويري المعاصر من منظور تجربة الفنان الشخصية. وتتبلور مشكلة البحث بشكل عام في قلة الكتابات أو الدراسات العلمية التي يكتُبها الفنانون عن أنفسهم أو عن تجاربهم الفنية الشخصية فتبقى عملية فهم أفكارهم ورؤاهم مقتصرة على تأويلات ووجهات نظر النقاد، أو من يشهد افتتاح المعارض والفعاليات الفنية، مما يحتم على الفنان أن يكتب عن أعماله الفنية ليتسنى للمشاهد ومتذوق الفن أن يجد منفذا للدخول إلى مضامين الأعمال الفنية. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في تقديم قراءة تحليلية بصرية لمعرض "ظل ونور" كتجربة شخصية من خلال تحليل المضامين الفكرية والفلسفية والقيم الفنية والجمالية. أوصت الباحثة بعدد من التوصيات كان أهما ضرورة تدشين الكتابات الشخصية للفنانين عن أعمالهم الفنية ومراحل انتاجها كموجه جديد في مجال البحوث في الفن والتربية الفنية، وأهمية تبني دراسات جديدة في البحث عن طبيعة الإنتاج الفني لدى الفنانين وربطها بعملية تدريس الإنتاج الفني، ودراسة العلاقة بين الجوانب النظرية والجوانب التطبيقية في الممارسات العملية والفنية الخاصة بالفنانين من أجل الوصول إلى فرضيات يمكن تبنيها وتعميم نتائجها بشكل علمي منهجي مدروس.

التنزيلات

منشور

2024-02-17

كيفية الاقتباس

اليحيائي ف. (2024). الرموز الشكلية و البصرية في العمل التصويري المعاصر: قراءة تحليلية للنص البصري– تجربة شخصية. المجلة الأردنية للفنون, 8(1), 15–34. استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/239

إصدار

القسم

Articles