التوزيع التشكيلي البصري ودوره في بناء الصور ة التعبيرية الحية مسرحية (هاش تاج) أنموذجا

المؤلفون

  • محمــد خير يوسف الرفاعي

الكلمات المفتاحية:

التوزيع التشكيلي, الممثل، البصري.

الملخص

تناولت الدراسة ضرورة التوزيع التشكيلي البصري وأهمية الحركة في عملية الإخراج ودورها في بناء الصورة التعبيرية الحية في مسرحية (هاش تاج)، انطلاقاً من كونها مسرحية حركية ترتكز إلى لغة الجسد, المحور المركزي لتوليد الاستجابات الانفعالية بمختلف انعكاساتها.

وهدفت الدراسة إلى ابراز طبيعة وسمات وخصائص التوزيع التشكيلي البصري من خلال ملاحظات الرؤية الإخراجية للشكل في عرض مسرحية (هاش تاج) حيث يتبع التغير البصري بالضرورة طبيعة الفضاء المسرحي المبتكر للعرض, وتفعيل خشبة المسرح من خلال إبداع وحدات بصرية مختلفة لتكوين فضاء العرض وتقديم الزمن المسرحي.

ولقد اعتمدت الدراسة المنهج التحليلي, وخلصت إلى أن التعبير المسرحي بلغة الجسد والتعبير المسرحي التشكيلي (المرئي والسمعي) يعتمدان على عناصر تشكيل تسهم في قراءة العرض وفق رؤية فنية وجمالية يعمد المخرج إلى توظيفها في بنية العرض بوساطة التشكيل الدرامي لعناصره الفنية كالإضاءة والمؤثرات الصوتية والحيل والخدع والمناظر والتكوينات (الصامتة أو الساكنة أو الثابتة) والملابس والألوان.

التنزيلات

منشور

2024-02-17

كيفية الاقتباس

الرفاعي م. خ. (2024). التوزيع التشكيلي البصري ودوره في بناء الصور ة التعبيرية الحية مسرحية (هاش تاج) أنموذجا. المجلة الأردنية للفنون, 9(2), 107 – 121. استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/254

إصدار

القسم

Articles