تأثير الثقافة المعرفية للعلامة التجارية في نظم تصميم الحملات الاعلانية في ظل التحولات الاقليمية بالشرق الأوسط
الكلمات المفتاحية:
الثقافة البصرية، التمثيل المعرفي، الحملة الاعلانية، العلامة التجاريةالملخص
الملخص
نظرا للتحولات التي طرأت على العلاقات الدولية بأبعادها الاقتصادية، وتأثيراتها على اتجاهات التطور المستقبلي، والعولمة الاقتصادية التي تدمج بين الأسواق العالمية، وتحرير التجارة، ولتحقيق أهداف الدول الاقتصادية، تستخدم الحملات الإعلانية كوسيلة للترويج لما تستند عليه من تقدم تكنولوجي يمكنه من تكوين الآراء وتشكيل وجهات النظر والتأثير على الأفراد وحاجاتهم وأولوياتهم واهتماماتهم ودوافعهم وميولهم. وتتساءل الدراسة عن مدي إفادة العلامة التجارية من الثقافة المعرفية كأحد روافد عولمة الاقتصاد وسياسات السوق المفتوح في نظم بناء الحملات الاعلانية، وهل يمكن بذلك أن تحل العلامة التجارية محل المعلومات لإحداث التأثير المطلوب من الحملة، وتهدف الدراسة إلى دراسة تأثيرات الثقافة المعرفية باعتبارها مؤثرة على وظيفة العلامة التجارية، كما تدرس أسس بناء الهوية البصرية للعلامة التجارية في ظل عولمة الاقتصاد في الشرق الاوسط. يتناول البحث المنهج الوصفي التحليلي للوقوف على مدي تأثير الثقافة المعرفية في القيم الوظيفية للعلامة التجارية في ظل سياسات السوق المفتوح في الشرق الاوسط وتعتمد علي تنوع نطاق التمييز من حيث الصورة الذهنية والمضمون الخاص بها عبر الأبعاد السيكولوجية والتسويقية للعلامة التجارية والتوظيف التقني والفني، ومن خلال الدراسة النظرية والعملية لمسار الدراسة نجد أن تأثيرات الحملة الاعلانية يمكن أن تكون قوية ونوعية ولكنها انتقائية، وتثمر من خلال قدرة العلامة على الاختراق والتغلغل إلى المستهلك.