قراءة أولية في نظرية المخرج السينمائي ايزنشتاين وفلسفته في المونتاج الذهني

المؤلفون

  • احمد سليمان

الكلمات المفتاحية:

ايزنشتاين, نظريات الإخراج, الإخراج, المخرج السينمائي, السينما, المونتاج

الملخص

ملخص

يعتبر ايزنشتاين من المخرجين العظام في العالم مع أنه لم يحقق سوى عدد ضئيل من الأفلام، لكن هذه الأفلام القليلة يحمل كل منها سحره وقوته الخاصة، ويعكس عبقرية مخرجه الذي أبدع في الرسم والهندسة والتأليف والتنظير والإخراج والمونتاج، ليجعل فنه في عالم السينما، فن العصر وفن القرن العشرين.

بعد الثورة الاشتراكية في روسيا قام السينمائيون الشباب بتشجيع من الحكومة بتجاربهم معتبرين ما وصل إليه جريفث أرضيه ينطلقون منها إلى عوالم جديدة، وبالفعل فقد قام السينمائيون الروس بإحداث نقله نوعية في فن السينما العالمي.

يسعى هذا البحث إلى الكشف عن نظريات ايزنشتاين وفلسفته في الفيلم السينمائي، من خلال التعرف إلى آرائه وفلسفته بشكل عام، ونظرياته ومصادر هذه النظريات التي ربما تكون من أبرزها نظريته المشهورة "الخلق عن طريق المونتاج"، وكذلك التعرف إلى مدى تطبيق ايزنشتاين لأفكاره على أفلامه، وذلك ما يفيد العاملين والدارسين في مجال الفن السينمائي من جوانب مختلفة في المجالين النظري والتطبيقي

التنزيلات

منشور

2024-02-20

كيفية الاقتباس

سليمان ا. (2024). قراءة أولية في نظرية المخرج السينمائي ايزنشتاين وفلسفته في المونتاج الذهني. المجلة الأردنية للفنون, 6(1). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/349

إصدار

القسم

Articles