أثر الأساليب الفنية الإسلامية على الزخارف النباتية الصفوية لابتكار تصميمات أقمشة ملابس السيدات المطبوعة للسهرة

المؤلفون

  • نجلاء الوكيل مصر

الكلمات المفتاحية:

الفن التجريدي الاسلامي، ملابس السهرة، الزخرفة الاسلامية، طباعة زخارف اسلامية على الملابس

الملخص

ملخص

إن الفن الإسلامي الذي انتشر في الأقاليم العربية وغيرها من الأقاليم ما هو إلا صياغة جديدة للفنون السابقة للإسلام في هذه المناطق، بعد أن تأدبت بآداب الإسلام وتشربت روحه، فقد نلاحظ اختلافاً ظاهرياً في الأشكال ولكننا نلحظ أيضا تآلفا حقيقياً في الجوهر والمحتوى. (الألفي،1973،188).

وتتميز الفنون الإسلامية بأن هناك وحدة عامة تجمعها بحيث يمكن أن نميز أي قطعة أنتجت في ظل الحضارة الإسلامية في أي قطر من أقطار العالم الإسلامي، ولعل هذا سر من أسرار التفوق في الحضارة الإسلامية وقدرتها الفائقة على صبغ المنتجات الفنية في جميع الأقطار بصبغة واحدة، على أن هذه الوحدة لم تمنع من وجود طرز إسلامية تتميز بها الأقطار الإسلامية المختلفة في عصور تطورها الفني (الألفي،1973، 199).

ولقد اتجه الفنان المسلم إلى استعمال كل وسائل الزخرفة والتزيين فيما أنتجه من تحف وما شيده من عمائر معتمدا على عناصر نباتية وهندسية وخطية وآدمية وحيوانية، وكثيراً ما زاوج بين هذه العناصر، على أن أهم ما تتميز به هذه الزخارف في الأغلب الأعم أنها تميل إلى التجريد ولا تلتزم بالأشكال الطبيعية التي اقتبست منها.

ومما يلاحظ في الزخارف والعناصر النباتية بوجه خاص، أنها ليس لها بداية ولا نهاية إنما تريد أن تمتد لتعبر عن هذا الاستمرار الأزلي للحياة، وعن انطلاقة الروح الإنسانية من قيود المادة التي تحدها، فهذه الزخارف تدل على أن هذا الفنان كان مغرماً بتتبع الأمور بالتحليل البالغ والتفصيل الدقيق حتى يصل إلى غاية الحذق والمهارة، ويستشعر نشوة الانتصار بالتغلب على صعوبة ملء المساحات وتركيب الأشكال المختلفة والوصول إلى التآلف العذب بين هذه العناصر المختلفة (الألفي،1973م،ص193).

لذا فمن الأهمية تتبع الأثر الإسلامي في فنون بعض الأقاليم والأقطار التي خضعت للحكم الإسلامي عامة والزخارف النباتية بها خاصة وقد اختير في هذا البحث العصر الصفوي بإيران وذلك لأنه يعتبر العصر الذهبي لازدهار تلك الزخارف على الخزف والمنسوجات والسجاد بوجه خاص.

ونظراً لقلة الدراسات الأكاديمية التي تناولت أثر الفن الإسلامي على الزخارف النباتية الصفوية من ناحية التحليل الفني المقارن، لذا تفترض الباحثة أنها تتضمن العديد من القيم الفنية والفلسفية الجديرة بالدراسة، ومن هنا يهدف البحث إلى عمل دراسة تحليلية فنية مقارنة للعناصر النباتية الزخرفية على نماذج من الفنون التطبيقية المختلفة في العصر الصفوي في إيران مع عمل دراسة وتوصيف للقيم الفنية والأسس البنائية لتلك الزخارف وذلك لابتكار حلول تصميمية تحمل طابعا خاصا لتصميم طباعة أقمشة السيدات للسهرة.

التنزيلات

منشور

2024-02-21

كيفية الاقتباس

الوكيل ن. (2024). أثر الأساليب الفنية الإسلامية على الزخارف النباتية الصفوية لابتكار تصميمات أقمشة ملابس السيدات المطبوعة للسهرة. المجلة الأردنية للفنون, 5(1). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/357

إصدار

القسم

Articles