جدلية الواقعي والافتراضي في أداء الممثل المسرحي: مقاربة ديالكتيكية لمسرحية (يا رب) للمخرج مصطفى ستار الركابي

المؤلفون

  • راسل عودة العراق
  • همام تركي العراق

الكلمات المفتاحية:

جدلية، الواقعي والافتراضي، الممثل المسرحي

الملخص

ظهور الرقميات في النصف الثاني من القرن العشرين، رافقه ظهور مقولات فلسفية عديدة ناقشت الوجود الاجتماعي والإنساني بوصفه مرحلة جديدة أحدثت قطيعة معرفية، وأنتجت مفاهيم جديدة خصت الإنسان وممارساته كافة، ولعل بروز مصطلح الافتراضي ومقاربته بالواقع هو من أهم تلك المفاهيم، وبناءً على أن الفن المسرحي بشكل عام والأداء التمثيلي على وجه الخصوص هو أحد الممارسات العملية للإنسان، وهو التجربة التي تتأسس على التجربة الإنسانية، اكتسبت أهميتها البحثية وأصبح من الضرورة دراسة أبعاد جدلية الواقعي والافتراضي في أداء الممثل المسرحي، وعليه انطلق الباحثان في دراسة هذه الجدلية من خلال هذا البحث الذي تضمن مقدمة البحث التي احتوت مشكلة البحث والحاجة إليه، فضلا عن هدف البحث وأهميته.

وتناول التأسيس النظري في مبحثه الأول مفهوم (جدلية الواقعي والافتراضي) في ضوء المقولات الفلسفية، وبيّن المبحث الثاني (التمثيل إبدال وتحول بين الواقع والافتراض) في ضوء التطبيقات المسرحية، فيما بيّن المبحث الثالث (جدلية تشكل المعنى بين الممثل والفضاء المسرحي)، وتناول البحث في (إجراءات البحث) تحليلا لعينة البحث التي تمثلت بالعرض المسرحي العراقي (يا رب) معتمدا في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي.

ومن أهم الاستنتاجات: إن استخدام وسائطيات في العرض المسرحي وفق المقاربة المفاهيمية لجدلية التبادل بين الواقعي والافتراضي أسهم بشكل فاعل في تجسيد طبيعة الصراع الداخلي، وعبر عن انفصال الذات الإنسانية كوجود مادي عن الجوهري. كما أسهمت جدلية التبادل بين الواقعي والافتراضي في أداء الممثل بخلق صورة مسرحية متعددة المستويات في آن واحد. وإن جدلية الواقعي والافتراضي عملت على التعبير عن الصورة المضمرة في باطن الشخصية مما خلق نسقاً أدائياً متحولا ومركبا.

التنزيلات

منشور

2024-09-15

كيفية الاقتباس

عودة ر., & تركي ه. (2024). جدلية الواقعي والافتراضي في أداء الممثل المسرحي: مقاربة ديالكتيكية لمسرحية (يا رب) للمخرج مصطفى ستار الركابي. المجلة الأردنية للفنون, 17(3), 325–340. استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/451

إصدار

القسم

Articles