التصوير التوثيقي للمشاهد الفنية في ضوء المنمنمات الإسلامية، دراسة تحليلية
الكلمات المفتاحية:
التصوير، المشهد الفني، المنمنمات، الفنون الإسلامية، الزخرفةالملخص
تناولت هذه الدراسة موضوع التصوير التوثيقي في التكوين البنائي للمنمنمات الإسلامية، مع التركيز على المشهد الفني التصويري لهذه المنمنمات. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، لأنه يتناسب وطبيعة البحث، وذلك عن طريق وصف وتحليل عينات مختارة من المنمنمات من حيث دلالاتها ومفرداتها التشكيلية الجمالية والبنائية، ومرجعياتها ومضامينها الفكرية. وفي ظل ما سبق، توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج؛ أهمها أن المشاهد الفنية التي تميز بها تصوير المنمنمات توضح النص التشكيلي من خلال المضمون والعناصر الشكلية والزخرفية والخطية. وأن تصوير المشاهد الفنية للشخصيات اتسم بالحيوية والحركة، حيث خلت هذه المشاهد من الجمود والسكون. وأيضا الاهتمام بالخلفيات الزخرفية (النباتية، والهندسية، والخط العربي)، بالإضافة إلى الخلفيات ذات التصميم المعماري كتوثيق للمشهد الحضاري والموروث الثقافي، واللمسة المعاصرة المتجددة المتمثلة بالخروج عن الإطار في البناء التكويني للمشهد الفني. تتمثل أهمية المنمنمات في المشاهد الفنية بأنه لا يمكن فصلها عن الأدب الإسلامي لأنها ترجمة له من حيث النص الصوري والنص الكتابي.