أساليب تدريس مبتكرة لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في كلية الفنون الجميلة، دراسة حالة بجامعة اليرموك

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

الموسيقى، البرامج الموسيقية، الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

الملخص

تهدف هذه الدراسة المتواضعة إلى تحقبق أهداف وغايات تتعلق باستخدام التقنيات الحديثة والبرامج الموسيقية على أجهزة الكمبيوتر. كما يسعى إلى شرح مفهوم تدريس هذه البرامج من منظور موسيقي، خاصة فيما يتعلق بالمويسقى العربية، للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى ذلك، تعمل هذه الدراسة على زيادة الوعي بأهمية الاستفادة من البرامج الموسيقية وضرورة دمجها في المؤسسات التعليمية. وتقدم الدراسة منهجاً تعليمياً معاصراً ومنهجاً لتدريس الموسيقى عبر الحاسوب، والذي يعتبر أحد أكثر وسائل التعليم فعالية، مع التركيز على إبراز أهميته وتطبيقه الفعلي، إلى جانب مواد الأداء النظرية والعملية. تكونت عينة الدراسة من العديد من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تم تسجيلهم في تخصص الموسيقى لأكثر من عام. تم استخدام مناهج عملية وتحليلة من خلال المتابعة والتجريب.

وتوصلت الدراسة إلى أمكانية دمج الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن برانامج الموسيقى المحوسبة من خلال التجارب العملية وتقييم حالاتهم النفسية. وخلصت إلى نتائج إيجابية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة اليرموك، كلية الفنون الجميلة، قسم الموسيقى. وتوصي الدراسة بتطوير منهج دراسي متخصص للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير مختبرات وهيئة تدريسية متخصصة لتعليمهم.

السيرة الشخصية للمؤلف

عبد السلام مرعي إبراهيم حداد، قسم الموسيقا، كلية الفنون الجميلة، جامعة اليرموك، الأردن

لا يوجد حاليا 

التنزيلات

منشور

21-12-2025

كيفية الاقتباس

علي رضا الملاح م., & مرعي إبراهيم حداد ع. ا. (2025). أساليب تدريس مبتكرة لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في كلية الفنون الجميلة، دراسة حالة بجامعة اليرموك. المجلة الأردنية للفنون, 18(4), 535–554. استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/528

إصدار

القسم

Articles