التّنويعات الموسيقيّة المُرتجلة عند سامي الشَّوا

المؤلفون

  • جورج جبرائيل الاردن

الكلمات المفتاحية:

كلمات مفتاحية: التنويعات الموسيقية، الارتجال، سامي الشوا، آلة الكمان.

الملخص

الملخص

تهدف هذه الدّراسة إلى محاولة الكشف عن أبرز الأساليب الأدائيَّة المرتجلة عند سامي الشَّوا من خلال أخذ نماذج من بعض تسجيلاته الموسيقيّة وإبراز الجوانب الإبداعيّة فيها بأسلوب علميّ رصين، مع العمل على إسناد بعض تلك الأساليب رموزًا خاصّة في المدوَّنة الموسيقيَّة، ذلك انّ المطّلع على تسجيلات سامي الشوّا يلحظ بأنَّها مليئة بالكثير من الجماليّات والإضافات التّنويعيَّة التي تُبرز مدى قدرة سامي الشّوّا على الإبداع الآنيّ، وتؤكّد ضرورة العناية بهذا الإرث الموسيقيّ الضّخم واستغلاله في إبداع نماذج موسيقيّة جديدة مُتأصّلة. وقد خلصت الدّراسة إلى معرفة طرائق أداء بعض التّنويعات المرتجلة عند سامي الشّوا، ما يُشكّل دافعًا قويًّا لمتابعة البحث الجادّ المعمّق القادر على الوصول إلى خصوصيّات أداء الموسيقى العربيّة ودمجها في الموسيقى المعاصرة بأساليب علميّة رفيعة المستوى.

كلمات مفتاحية: التنويعات الموسيقية، الارتجال، سامي الشوا، آلة الكمان.

التنزيلات

منشور

2024-01-31

كيفية الاقتباس

جبرائيل ج. (2024). التّنويعات الموسيقيّة المُرتجلة عند سامي الشَّوا. المجلة الأردنية للفنون, 16(2). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/56

إصدار

القسم

Articles