مقترح لتطبيق لعبة غرفة الهروب كوسيلة مبتكرة في مجال تعليم الفنون في المملكة العربية السعودية

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

غرفة الهروب، وسيلة تعليمية، تعليم الفنون

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مفهوم لعبة غرفة الهروب التعليمية، والكشف عن مدى فعاليتها في مجال تعليم الفنون، إضافة إلى تقديم مقترح لتطبيق لعبة غرفة الهروب كوسيلة مبتكرة في مجال تعليم الفنون في المملكة العربية السعودية. ومن أجل تحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. كما تم عرض الأدبيات التي تناولت مفهوم لعبة غرفة الهروب التعليمية وتوضيح أهم عناصرها، إلى جانب اختيار وتحليل ثلاثة أبحاث تناولت لعبة غرفة الهروب كوسيلة مبتكرة في مجال الفن. ومن ثم تقديم مقترح للعبة غرفة الهروب كوسيلة مبتكرة في مجال تعليم الفنون في المملكة العربية السعودية. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان أهمها: أن لعبة غرفة الهروب قد أثبتت فعاليتها كأداة تعليمية مبكرة، حيث يمكن استخدامها في مجالات متعددة ومختلفة كالرياضيات والعلوم والفنون. وعليه، أثبتت الدراسة إمكانية تصميم لعبة غرف هروب كوسيلة مبتكرة في مجال تعليم الفنون مستمدة من المناهج التعليمية في المملكة العربية السعودية، كما يمكن تطبيقها داخل المتاحف السعودية، مما يسهم في تقديم تجربة تعليمية تفاعلية ممتعة للزوار.

 

التنزيلات

منشور

10-07-2025

كيفية الاقتباس

حمد آل عشيوان م., & سعد المقرن ع. (2025). مقترح لتطبيق لعبة غرفة الهروب كوسيلة مبتكرة في مجال تعليم الفنون في المملكة العربية السعودية. المجلة الأردنية للفنون, 18(2), 165–182. استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/567

إصدار

القسم

Articles