الاتجاه العجائبي والاتجاه الفنتازي في السينما، فيلم (سيدة البحر) أنموذجاً

المؤلفون

  • منى شداد المالكي السعودية

الكلمات المفتاحية:

العجائبية، الفانتازيا، الحدث، الحوار، المؤثرات السينمائية، فيلم

الملخص

العجائبية ملمح من ملامح بعض الأفلام السينمائية التي نظرت إلى الواقع المعيش من زاوية جديدة تختلف عن نظرة الفيلم التقليدي المعنيّ بواقعية الواقع وعقلانية التناول. وانطلاقًا من أن ما فوق المألوف هو الدافع لعقلية المتلقي للوقوف في منطقة البين بين؛ منطقة الشك واليقين، هو الأكثر تعبيرًا عن الإنسان المعاصر، وعرض قضاياه التي أصبحت متشابكة مع قضايا أخرى كثيرة؛ وجودية وغير وجودية. وبفعل المتغيرات الكثيرة التي شهدها عالمنا المعاصر، تحولت دفة الفنون نحو تناول قضايا الإنسان بأدوات جديدة تناسب طبيعة العصر، وتناسب عقلية الإنسان الرافض التقليدي وما يرتبط به من مفاهيم لم تستطع التعبير عنه. تسعى هذه الدراسة لفيلم (سيدة البحر) إلى الوقوف على ملامح العجائبي في الفيلم، وبيان أثرها على مكوناته (الحدث، وبناء الشخصية، والمؤثرات المصاحبة، والصورة السينمائية). وقد توصلت إلى عدة نتائج، لعل أهمها انتقال العجائبي بالفيلم السينمائي إلى آفاق عرض وتلقٍ جديدين، لهما دورهما في تغيير مفهوم الفيلم السينمائي.

التنزيلات

منشور

30-06-2025

كيفية الاقتباس

شداد المالكي م. (2025). الاتجاه العجائبي والاتجاه الفنتازي في السينما، فيلم (سيدة البحر) أنموذجاً. المجلة الأردنية للفنون, 18(2), 183–196. استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/568

إصدار

القسم

Articles