الباريدوليا البصرية وقوة اللون في اللوحة التجريدية
الكلمات المفتاحية:
الباريدوليا، قوة اللون، اللوحة التجريديةالملخص
تناول البحث مفهوم الباريدوليا (Pareidolia) وعلاقته بمدارس الفنون التشكيلية، وإمكانية جلب معاني وتفسيرات جديدة للفن والفن التجريدي. إذ يميل الدماغ البشري للتعرف على الأنماط والأشكال بما يتوافق مع خبراته العلمية والتخيلية، حيث ركزت أسئلة البحث على مفهوم الباريدوليا في الفن التجريدي، وكذلك إبراز الأعمال الفنية في اللوحة التجريدية والمتضمنة مفهوم الباريدوليا، ودور اللون في إدراك المعاني والرموز والأشكال باللوحة التجريدية.
واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع البحث من مجموعة أعمال تشكيلية عالمية بأسلوب المدرسة التجريدية وبمفهوم ظاهرة الباريدوليا. واشتمل البحث على عينة لثلاثة أعمال تشكيلية لفنانين عالميين تظهر في أعمالهم ظاهرة الباريدوليا، ولتحقيق هدف البحث اعتمدت المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري، بوصفها محكات لتحليل الأعمال الفنية لعينة البحث، وفق آلية الوصف العام المتضمن توضيح لبيانات العمل وتحليله الفني، وأيضا تحليل المحتوى.
ومن نتائج البحث توضيح علاقة ظاهرة الباريدوليا بالمدرسة التجريدية ودورها التأملي، وكذلك التركيز على الحالة النفسية للمتلقي وربطها بظاهرة الباريدوليا. ومن التوصيات نشر دور المدارس التشكيلية مثل المدرسة التجريدية في ترجمة النظريات والظواهر النفسية من خلال العمل الفني، وتكثيف المشاريع في الفنون عامة والفنون البصرية خاصة للتوعية على ربط المعارف والعلوم الأخرى بالفن. ويقترح البحث تكثيف الدراسات والأبحاث بظواهر مشابهة للباريدوليا وتأثيرها على المدارس التشكيلية، وكذلك ترجمة الدراسات البحثية التي تتضمن الأساليب والظواهر في علم النفس وتأثيرها على المتلقي.