السوناتا الثانية للبيانو لنيكولاي مياسكوفسكي: تحليل تأليفي

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

مياسكوفسكي، النهج الوصفي-التحليلي، قالب السوناتا، البنيات الدورية للتكرار، العلاقات المقامية، الخطة المقامية

الملخص

يهدف البحث إلى تحديد المبادئ البنيوية في السوناتا الثانية للبيانو لمياسكوفسكي على المستويات الهيكلية المختلفة. وقد جاء اختيار العمل نتيجة لتعقيده وحداثته فيما يتعلق بالأشكال اللحنية والبنية العامة والخطة المقامية، التي تعتبر نمطية لإنتاج مياسكوفسكي وللتجارب التأليفية الروسية-السوفييتية خلال العقدين الأولين من القرن العشرين. وتستخدم الدراسة نهجًا وصفيًا-تحليليًا يجمع بين الوصف الإجرائي للقالب والتحليل البنيوي التأليفي.

في النتائج يحدد البحث مجموعة مركبة من الدورات اللحنية والمقامية والإيحائية المعقدة والمتداخلة من التكرارات والإعادات على مستويات مختلفة من البنية والقالب الموسيقيين. وتشمل  هذه الدورات على المستوى الأعلى بنية ثنائية من "العرض/التطوير" مقابل "إعادة العرض/الكودا"، وقالب سوناتا كلي مع كودا مضافة. كما يحدد على المستويات الدنيا سلسلات لألحان وتنويعات تشمل اللحنين الرئيسي والثانوي ولحن Dies Irae، ودورات في العلاقات المقامية المختلفة والمتكررة. وتؤدي هذه المستويات البنيوية المختلفة إلى إعادة تفسير لقالب السوناتا.

 

التنزيلات

منشور

10-07-2025

كيفية الاقتباس

عبدالحفيظ محمد إ. (2025). السوناتا الثانية للبيانو لنيكولاي مياسكوفسكي: تحليل تأليفي. المجلة الأردنية للفنون, 18(2), 273–294. استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/574

إصدار

القسم

Articles