العلاقة الجدليّة بين المخرج والسّينوغرافيّ في المسرح العربيّ، دراسة تحليلية

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

العلاقة الجدلية، الإخراج، السينوغرافيا، المسرح العربي.

الملخص

يشكل مفهوم الجدل بالتزامن مع تطور مفاهيم نظرية التلقي، وانفتاح الفن المسرحي على المتغيرات التقنية المعاصرة أحد أهم الأسباب لتطور الرؤى الفكرية والجمالية للعرض المسرحي. لذا يعد البحث في طبيعة العلاقة الجدلية بين المخرج والسينوغرافي من حيث الدور والأهمية والأولوية مساهمة مهمة في إزالة الغموض واللبس والتداخل فيما بينها، وفي تأسيس شكل من أشكال التفكير النقدي المستند على المناقشة والاستدلال، ومحاولة في ضبط العلاقة بين المخرج والسينوغرافي. بعيدًا عن المنازعة والمغالبة وحكم الذوق الشخصي. لذا تظهر أهمية البحث في الإثراء المعرفي والعلمي وإفادة الباحثين والدارسين والمتخصصين في مجال الفنون المسرحية فيما يتعلق بضبط العلاقة الوظيفية والجمالية للإخراج والسينوغرافيا. ولتحقيق ذلك استعان الباحث بالمنهج (الوصفي- التحليلي). لوصف وتحليل العلاقة بين المخرج والسينوغرافي من أجل التوصل إلى الإجابة عن استفهام مشكلة البحث، ولتحقيق أهميته وأهدافه والتوصل الى نتائج علمية دقيقة. وذلك من خلال مبحث مفهوم الجدل والعلاقة الجدلية في الفن المسرحي. ومبحث تطور العلاقة بين الإخراج والسينوغرافيا، ومبحث العلاقة الجدلية بين الإخراج والسينوغرافيا، ومبحث المرتكزات والمرجعيات المشتركة بين الإخراج والسينوغرافيا، وصولاً إلى مبحث ضبط العلاقة الجدلية بين المخرج والسينوغرافي من خلال استشراف الرؤية المستقبلية للعلاقة بينهما.

التنزيلات

منشور

21-12-2025

كيفية الاقتباس

محمد نقرش ع. (2025). العلاقة الجدليّة بين المخرج والسّينوغرافيّ في المسرح العربيّ، دراسة تحليلية. المجلة الأردنية للفنون, 18(4), 519–534. استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/582

إصدار

القسم

Articles