تمارين حوارية بين آلتي الناي والتشيللو لترسيخ الضروب الإيقاعية العربية لدى دارسي آلة الناي في قسم الموسيقى بجامعة اليرموك
الكلمات المفتاحية:
تمارين إيقاعية لحنية، الموسيقى العربية، تقنيات آلة النايالملخص
الملخص
احتوى البحث على وضع تمارين حوارية تبادلية بين آلتي الناي والتشيللو، تسعى إلى ترسيخ الضروب الإيقاعية العربية عند طلبة آلة الناي، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي (تحليل المحتوى)، كما احتوت التمارين على الضروب الإيقاعية الأكثر استخداماً وانتشاراً في الموسيقى العربية في مصر وبلاد الشام وهي: (شفتتلي، لف أو ملفوف، بمب، دويك، سماعي ثقيل، فالس، فوكس، سماعي سربند طائر، وحده كبيرة، بلدي، كراتشي، أيوب)، كما تم توظيف المقامات الموسيقية الأساسية في تأليف التمارين، وهي: (راست، بياتي، صبا، كرد، حجاز، عجم، سيكاه، نهوند، هزام)، كما تم توظيف ناي (الدوكاه والنوى)، وقد توصل الباحثان الى نتائج مهمة منها ما يلي:
- إن توظيف التأليف اللحني لآلتي الناي والتشيللو على شكل تآلفات(Chords) لحنية إيقاعية تحاورية تبادلية ، يسهم في ترسيخ الضروب الإقاعية العربية في ذهن الطالب.
- إن أداء الطلبة للجمل اللحنية والقفزات النغمية بين الطبقات الأربعة في آلة الناي، يسهم يؤدي إلى تطوير قدراتهم على التحكم في تقنيات إصدار الصوت من الآلة.
التنزيلات
منشور
2024-01-31
كيفية الاقتباس
الطشلي م., & البلعاوي خ. (2024). تمارين حوارية بين آلتي الناي والتشيللو لترسيخ الضروب الإيقاعية العربية لدى دارسي آلة الناي في قسم الموسيقى بجامعة اليرموك. المجلة الأردنية للفنون, 16(2). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/66
إصدار
القسم
Articles