تصور مقترح لتفعيل دور التربية الفنية في الحد من ظاهرة العنف لدى الطلاب في المرحلة المتوسطة بمدارس الطائف

المؤلفون

  • إبراهيم الشراري

الكلمات المفتاحية:

التربية الفنية، العنف، المجتمع السعودي

الملخص

الملخص

تعتبر ظاهرة العنف من أكبر المشاكل التي تواجه المجتمع، فقد أصبحت هذه الظاهرة تقلق كافة أطياف المجتمع بما في ذلك الأكاديميين، وبالأخص التربويين لتزايدها وانتشارها؛ ناهيك عن أشكالها واختلاف الدوافع المنتجة لها والآثار السلبية المترتبة عليها، ويرى أهل الاختصاص من علماء النفس والاجتماع والتربية أن التربية الفنية تعد إحدى أفضل الوسائل التي تعمل على تعديل السلوك لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس الطائف.

هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور التربية الفنية في المساهمة بالحد من ظاهرة العنف لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس الطائف من خلال تناول مدلولات العنف وأسبابه، والتربية الفنية وأهميتها، وتقديم تصور مقترح لتفعيل دور التربية الفنية في الحد من ظاهرة العنف لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس الطائف، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت حدود الدراسة في الاقتصار على طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس الطائف، وقد قام الباحث بدراسة العنف من خلال تدقيق دراسات وأبحاث سابقة في هذا المجال، ومن ثم تم عرض وتحليل الدور المهم للتربية الفنية في مساهمة في الحد من ظاهرة العنف لدى الطلاب، وقد توصلت الدراسة إلى بعض الاستنتاجات التي تحقق صحة فرض وأهداف الدراسة،وقدمت الدراسة تصورا مقترحا لتفعيل دور التربية الفنية في الحد من ظاهرة العنف لدي طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس الطائف.

التنزيلات

منشور

2024-02-14

كيفية الاقتباس

الشراري إ. (2024). تصور مقترح لتفعيل دور التربية الفنية في الحد من ظاهرة العنف لدى الطلاب في المرحلة المتوسطة بمدارس الطائف. المجلة الأردنية للفنون, 16(1). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/72

إصدار

القسم

Articles