جدلية النسخ والأصل في الخطاب المسرحي، مسرحية GPS أنموذجا

المؤلفون

  • نورس هادي العراق
  • صميم يحيى العراق

الكلمات المفتاحية:

الجدل، النسخ، الأصل

الملخص

الملخص

تناول البحث الاشتغال المفاهيمي على جدلية النسخ وعملياته الداخلة في صياغات جمالية متنوعة بوساطة تتبع جذور ذلك الاشتغال في مستواه الفكري والفلسفي وإنتاجه لجملة موجهات أسهمت بتشكيل الخطاب الثقافي بصورة عامة والخطاب المسرحي بصورة خاصة وما يمكن أن تكشف عنه التطبيقات المسرحية لعروض توافق خطابها وذات الصلة. تضمن البحث الفصل الأول الإطار المنهجي، والفصل الثاني الإطار النظري الذي اشتمل على مبحثين؛ الأول (مفهوم السيمولاكر، الأصل)، فيما وقع المبحث الثاني تحت عنوان؛ (النسخة، الأصل في تجارب المسرح العالمي)، وأسفر الفصل الثاني عن مؤشرات. وقد جاء الفصل الثالث ممثلاً بإجراءات البحث، اذ اختار الباحثان مسرحية GPS)) أنموذجا لانسجامها مع توجهات البحث وطبيعته العلمية والمنهجية. فيما تعزز الفصل الرابع بالنتائج والاستنتاجات، والمصادر والمراجع وملخص البحث باللغة الانكليزية. ومن أبرز نتائج البحث واستنتاجاته: حققت المقاربات الجمالية لمفهوم النسخ ومقترحاته الاشتغالية تنوعاً قرائياً لعديد النصوص المشتبكة داخل بنية خطاب العرض وموجهاته الثقافية والفنية، واستثمارها لفضاء التعارض القيمي الذي يستدعي نتائج مغايرة، كما أنه تعد جدلية النسخ ومقارباته الجمالية من الاشتغالات الثرية على المستوى المفاهيمي ومقابلاته الفكرية والفنية ولا سيما في الحقل المسرحي الذي تشكل تطبيقاته وتنظيراته ارتباطاً وثيقاً بالمقترحات الفلسفية والفكرية.

 

التنزيلات

منشور

2024-02-17

كيفية الاقتباس

هادي ن., & يحيى ص. (2024). جدلية النسخ والأصل في الخطاب المسرحي، مسرحية GPS أنموذجا. المجلة الأردنية للفنون, 15(2). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/106

إصدار

القسم

Articles