الأنواع الفنية الجديدة في الفن العربي المعاصر (فن الفيديو أنموذجا)

المؤلفون

  • قاسم الشقران الاردن
  • أمل الجازي الاردن

الكلمات المفتاحية:

الفن المعاصر، الفن العربي المعاصر، الأنواع الفنية الجديدة، فن الفيديو

الملخص

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تتبع التطور التاريخي لظهور الأنواع الفنية الجديدة في العالم العربي) فن الفيديو)، ودراسة النظم البنائية وعلاقتها بالقضايا الملحة في المجتمع العربي، بالإضافة إلى التعرف على الملامح الفكرية والفلسفية لتلك الأنواع الفنية في الفن العربي المعاصر من خلال الاجابة عن ثلاثة أسئلة: ما الصفات الخاصة للأنواع الفنية الجديدة في الفن العربي المعاصر وقابليتها للتطور ضمن واقعها؟ وما الأسباب التي وجهت الفنان العربي للانشغال في بنية العمل الفني نحو مفاهيمية الخطاب الفني في الأنواع الفنية الجديدة) فن الفيديو)؟ وما الملامح الفكرية والفلسفية المميزة التي حملتها الأنواع الفنية الجديدة في الفن العربي المعاصر) فن الفيديو(؟

 اتبع الباحثان في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في دراسة عينات الدراسة، وتتبع السياق التاريخي لهذا النوع. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائجأاهمها:

تطورت الأنواع الفنية الجديدة في الفن العربي المعاصر (فن الفيديو) لمواكبة تطور العصر وتقدمه بعد عام 1975 على يد منى حاطوم، ولكن البداية الحقيقية كانت لفناني جيل الحرب في لبنان، وبدأت تنتشر الأنواع الفنية الجديدة بشكل واسع في الوطن العربي مع مطلع القرن الواحد والعشرين، بعد انتشار التكنولوجيا ووسائل الاتصال والإعلام. اكتسبت الأنواع الفنية الجديدة في الفن العربي صفات خاصة تميزها عن غيرها، لما تحمله في طياتها من مزيج ثقافي وقضايا سياسية واجتماعية تعنى بالوطن العربي وتعبر عنه.

توجه الفنان العربي في الأعمال الفنية ذات الأنواع الفنية الجديدة في الفن العربي المعاصر (فن الفيديو) نحو مفاهيمية الخطاب الفني؛ لما تقتضيه الضرورة والعصر للتعبير عن قضايا مهمة وملحة في الوطن العربي.

 

التنزيلات

منشور

2024-02-17

كيفية الاقتباس

الشقران ق., & الجازي أ. (2024). الأنواع الفنية الجديدة في الفن العربي المعاصر (فن الفيديو أنموذجا). المجلة الأردنية للفنون, 15(2). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/109

إصدار

القسم

Articles