مسرحة التراث: قراءة في نماذج تأسيسية من المسرح الجزائري

المؤلفون

  • بدير محمد الجزائر

الكلمات المفتاحية:

الهوية، المسرح الجزائري، الموروث الشعبي، الأشكال ما قبل المسرحية

الملخص

الملخص

إن تحقيق لقيم الهوية الثقافية في المسرح الجزائري هو الحديث عن تلك المصادر ما قبل المسرحية التي جسدت نصوصا جزائرية بنظم إبداعية، فاتخذت مادتها الفكرية والفنية من خلال التراث الشعبي المحلي والاشتغال على أبعاده المختلفة، إذ يعد استلهام التراث من بين المرتكزات المسرحية الجزائرية منذ نشأتها وفي طبيعته السمة الأساسية في اكتساب المجتمع لهويته، بدءا من الاشتغال على فن القاراقوز وفن الموشحات، إلى الاعتماد على عنصر القوال والحكواتي باعتبارهما شخصية رئيسية في العمل المسرحي، والعودة إلى الإيمان بالأولياء الصالحين ونبذ أشكال السحر والشعوذة انطلاقا من مسرحية القراب والصالحين للمخرج ولد عبد الرحمان كاكي.

لذا فإن صياغة مفهوم الهوية الوطنية وتأصيلها في المسرح الجزائري على السبيل الخاص والمسرح العربي على السبيل العام، يدركنا أن هوية المسرح مفهوم متحرك قد تطور تاريخيا وكرونولوجيا، وهذا لعلاقات الواقع وارتباطه عضويا بمتغيرات وتجارب محلية وعربية وعالمية.

 

التنزيلات

منشور

2024-02-18

كيفية الاقتباس

محمد ب. (2024). مسرحة التراث: قراءة في نماذج تأسيسية من المسرح الجزائري. المجلة الأردنية للفنون, 15(1). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/131

إصدار

القسم

Articles