مدى تضمين أبعاد الهوية الوطنية في الأعمال الفنية لطلبة قسم التربية الفنية بجامعة السلطان قابوس من وجهة نظر خبراء المجال
الكلمات المفتاحية:
أبعاد الهوية الوطنية، التربية الفنية، الخبراء، أعمال الطلبة الفنية، جامعة السلطان قابوس، عُمانالملخص
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمين أبعاد الهوية الوطنية في الأعمال الفنية لطلبة قسم التربية الفنية بجامعة السلطان قابوس من وجهة نظر خبراء المجال. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة والإجابة على الأسئلة استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي. وتم تصميم مقياس أداة تكونت من خمسة أبعاد هي: الهوية الثقافية، والهوية الاجتماعية، والهوية الجماعية الإثنية، والهوية التشاركية، وهوية الانتماء الوطني بمجموع (32) بنداً. وتكونت عينة الدراسة من مجموعة من أعمال الطلبة بلغ عددها (42) عملاً فنياً تم اختيارها بطريقة مقصودة، كما تم اختيار عينة عشوائية من خبراء المجال من داخل السلطنة وخارجها للحكم على مدى تضمين أبعاد الهوية الوطنية.
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى تضمين أبعاد الهوية الوطنية في الأعمال الفنية لطلبة قسم التربية الفنية جاءت ما بين المرتفع والمرتفع جدا، بمتوسط حسابي تراوح بين (3.97–4.41)، كما أظهرت النتائج أيضا أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر خبراء المجال حول مدى تضمين أبعاد الهوية الوطنية في الأعمال الفنية لطلبة قسم التربية الفنية بجامعة السلطان قابوس تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي، والرتبة الأكاديمية، والتخصص الدقيق، وسنوات الخبرة، والدولة التي ينتمي إليها الخبراء. وخلصت الدراسة بعدد من التوصيات كان أهمها ضرورة تعزيز أهداف الهوية الوطنية والانتماء الوطني من خلال مراحل التعليم الجامعي وما قبله في مجال تعليم الفنون، واقتراح أنشطة لتعليم الفنون تدعم التوجهات الاستراتيجية والمبادئ المرتبطة بالهوية والمواطنة الواردة في وثيقة عُمان 2040، والعمل على ترجمتها إلى واقع من خلال المناهج المدرسية، والبرامج الاكاديمية التخصصية في ميادين تعليم الفنون البصرية والتربية الفنية.