اثر الدراما الفضائية في ظاهرة العنف عند الأطفال
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الفضائيات في ظاهرة
العنف لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس مديرية تربية
اربد الأولى، وقد تكون مجتمع الدراسة من طلبة وطالبات المرحلة
الأساسية العليا في مديرية تربية اربد الأولى للفصل الدراسي
الاول 2005 / 2006 ، والبالغ عددهم 21588 طالبا وطالبة، تم
اختيار عينة طبقية عنقودية عشوائية من مجتمع الدراسة المكونة
من 526 طالباً وطالبة، طبقت عليهم أداة الدراسة وهي استبانه
طورها الباحث للإجابة عن أسئلة الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة
بان هناك عوامل تؤثر في طلبة المرحلة الأساسية العليا لمدى
تفاعلهم مع برامج العنف وظهور السلوك العدواني عندهم، وان
هناك متغيرات عديدة تؤثر بما سيؤول إليه سلوك الطفل العدواني
أهمها اتجاهات الوالدين وأسلوب معاملتهما ومدى التسهيلات
والإمكانات التي قد يوفراهما لهم. وقد أوصى الباحث بضرورة
تحديد أوقات مشاهدة التلفزيون للأطفال ومشاركة الأهل أطفالهم
في مشاهدة برامج التلفزيون والعمل على اختيار وانتقاء البرامج
المناسبة للأطفال ومراقبة ما يتعرضون له من قيم واتجاهات.