اغتراب الشخصية في النص المسرحي الأردني، نماذج مختارة

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

الاغتراب، الشخصية، النص المسرحي الأردني

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف إلى اغتراب الشخصية في النص المسرحي الأردني، وآليات توظيف المؤلف لفكرة الاغتراب والاشتغال عليها في النص المسرحي، إذ إن موضوع اغتراب الشخصية من الموضوعات التي أخذت مساحة واسعة في المسرح، فقد ظهر الاغتراب في المسرح بأشكال وسياقات متعددة نفسيا ومكانيا واجتماعيا، وتنبثق أهمية البحث من محاولته رصد اغتراب الشخصية في النص المسرحي الأردني، وقد جاءت الحدود الزمنية للبحث بين عام (1985- 2016م)، وهذه مرحلة حافلة بالأحداث والمتغيرات السياسية والاجتماعية على الصعيد العربي، وتكونت العينتان اللتان تم اختيارهما من مسرحية (كان وما يزال) لهاشم غرايبة 1985م، ومسرحية (ليلك ضحى) لغنام غنام 2016م. وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي في بحثه، ويمكن لهذه الدراسة أن تحقق الفائدة للعاملين في مجال المسرح، وكذلك تقديم الفائدة للمؤسسات الأكاديمية مثل كليات الآداب والفنون ومعاهد الفنون الجميلة.

 

التنزيلات

منشور

2024-12-08

كيفية الاقتباس

الشبول ن. (2024). اغتراب الشخصية في النص المسرحي الأردني، نماذج مختارة . المجلة الأردنية للفنون, 17(4), 449–464. استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/489

إصدار

القسم

Articles