مقاربات ومفارقات في الألحان البيزنطية الثمانية والمقامات العربية
الكلمات المفتاحية:
المقام، السّلم الموسيقي، المقامات الرّئيسيّة في الموسيقا العربيّة، الموسيقا الكنسيّة اليونانيّة، الأناشيد الكنسيّة البيزنطيّة، الموسيقا العربيّة، الأجناس في الموسيقا العربيّة، السّلم الذياتوني (الرّجلي)، السّلم الكروماتي (الملّون)، السّلم الأنرموني (الرّخيم)، أبعاد نغمات السلم الطّبيعي في الموسيقا البيزنطيّةالملخص
الملخص
تسمى الموسيقا التي نشأت في الإمبراطورية البيزنطية في القسطنطينية بالموسيقا البيزنطية، وهي قائمة على ثمانية ألحان رئيسية، جاء هذا البحث لتحديد أوجه التشابه والاختلاف بين الألحان البيزنطيّة الثّمانية والمقامات العربيّة، وتسليط الضّوء على النّقاط الرّئيسة المميّزة لكل نوع من الألحان البيزنطيّة الثّمانية، وتدوين بعض نماذج من الألحان البيزنطيّة الثّمانية، تدوينًا موسيقيًا غربيًا والعمل على تحليلها؛ لبيان تراكيب الأجناس في التّأليف الموسيقي البيزنطي.
تناول البحث توضيحًا عامًا للكومات في الألحان البيزنطيّة وما يقابلها من الكومات في مقامات الموسيقا العربيّة، وقامت الباحثة بتحليل السّلالم الموسيقيّة للالحان البيزنطية وما يقابلها من سلالم مقامات الموسيقا العربية وتحليل كل لحن من الألحان البيزنطيّة الثّمانية
التنزيلات
منشور
2024-02-18
كيفية الاقتباس
عباسي ه. (2024). مقاربات ومفارقات في الألحان البيزنطية الثمانية والمقامات العربية. المجلة الأردنية للفنون, 14(1). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/207
إصدار
القسم
Articles