استخدام الخرائط الذهنية كأداة للإبداع بواسطة طلاب التصميم الجرافيكي في كلية جدة العالمية
الكلمات المفتاحية:
الإبداع, الخرائط الذهنية, العصف الذهني, خطوات التصميم, عملية التصميم, طلاب التصميم الجرافيكيالملخص
الملخص
الخرائط الذهنية أداة فعالة لتعزيز الإبداع في مشاريع التصميم الجرافيكي. وتهدف الدراسة الحالية إلى فهم ممارسات تطبيقات الخرائط الذهنية أثناء عملية التصميم من قبل طلاب التصميم الجرافيكي في كلية جدة العالمية، وذلك من أجل اقتراح مجموعة من الإرشادات حول تطبيق استخدام الخرائط الذهنية في عملية التصميم لتعزيز إبداع الطلاب في التصميم الجرافيكي. تم جمع البيانات بالاستناد إلى الدراسات السابقة واستخدام استبيان إلكتروني موجه لطلاب وطالبات التصميم الجرافيكي بكلية جدة العالمية. يتكون الاستبيان من أحد عشر سؤالا مغلقا، تغطي ممارسات استخدام الخرائط الذهنية من قبل الطلاب؛ كما تغطي الدوافع والعقبات التي تحول دون استخدام الخرائط الذهنية أثناء عملية التصميم، وتغطي أيضا وجهة نظر الطلاب والطالبات حول استخدام الخرائط الذهنية. أشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك نقصا في استخدام الخرائط الذهنية في المشروعات، وأن استخدامها في عملية التصميم يعتمد على المشروع نفسه، إذ يعتقد البعض أنه لا ينطبق على جميع أنواع المشاريع. وعلى الرغم من اعتقاد الغالبية أنه يحسن نتائج مشاريعهم وأن له تأثيرا في في الإبداع، إلا أن الدافع الأكبر لاستخدامه يعتمد على الدرجة التي يحددها له الأستاذ. علاوة على ذلك، وفي الغالب تستخدم الخرائط الذهنية في مرحلة إنشاء مفاهيم التصميم أكثر من غيرها من المراحل مثل تنظيم المشروع أو تنفيذ التصميم أو العرض التقديمي للتصميم. وكذلك أوضحت الدراسة أن الأسباب وراء تجنب رسم الخرائط الذهنية في عملية التصميم هي إما تجنب المزيد من العمل، أو عدم معرفة فعاليتها، أو عدم معرفة كيفية استخدامها، أو الاعتقاد بأنها تستغرق وقتا طويلا.