البناء الدرامي في الأغنية الشعبية الأردنية وفق نظرية المحاكاة عند أرسطو، دراسة تحليلية نقدية لعينات مختارة
الكلمات المفتاحية:
المحاكاة، الأغنية الشعبية الأردنيةالملخص
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الأغنية الشعبية الأردنية بوصفها نصا يتم تداوله عبر الأجيال، مُحمّلا بالمضامين الدرامية المُعبّرة عن هموم الإنسان. وذلك من أجل الكشف عن أهم العناصر الدرامية في هذه الأغاني على صعيد الشكل والمضمون وفق نظرية المحاكاة كما نظّر لها أرسطو طاليس، الذي ربط الفن الدرامي بالموسيقا والأغنية الشعبية بوصفه نقطة الانطلاق للفن المسرحي الذي عرفته الثقافة الإغريقية دون غيرها من الثقافات. يتم ذلك من خلال تحليل نماذج من هذا الغناء المتداول بين الناس من حيث اللون والغرض، بغض النظر عن هوية المؤلف معروفا أو مجهولا، وتحليل مضامينها وصولا إلى نتائج البحث المتوقعة.
التنزيلات
منشور
2024-02-18
كيفية الاقتباس
الزيود م., & حداد و. (2024). البناء الدرامي في الأغنية الشعبية الأردنية وفق نظرية المحاكاة عند أرسطو، دراسة تحليلية نقدية لعينات مختارة. المجلة الأردنية للفنون, 13(3). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/213
إصدار
القسم
Articles