التنوع الأسلوبي وجماليات توظيفها في الفنون الرقمية

المؤلفون

  • باسم العبيدي الاردن

الكلمات المفتاحية:

التنوع، الأسلوب، الفن المتجه، الفنون الرقمية

الملخص

الملخص

منذ القدم سعى الإنسان إلى تهيئة المكان الذي يشغله وكانت الكهوف والمغارات أولى وسائل العلاقات الوظيفية الجمالية التي بدأت مع الإنسان منذ بدايات وعيه الفكري عندما بدأ يرسم على الجدران الداخلية لتلك الكهوف والمغارات ليحقق من خلال الغرض الوظيفي والجمالي. والتوظيف الجمالي في العمليات التصميمية لازمت الإنسان منذ القدم وقدمت من أجلهما التفسيرات وقامت على إثره النظريات التي خاطبت المتلقي لتحقيق التواصل الحضاري بين الشعوب والأمم. والتنوع الأسلوبي في العمليات التصميمية يعد من الضرورات المهمة، وهو يعتمد على المهارات الأدائية، وامتلاكها قادر على إبعاد الملل والكآبة عن المتلقي من خلال التنوعات الشكلية وصفاتها المظهرية التي تؤسس الناتج الإبداعي الجمالي المتمثل بالفن الرقمي الذي يعد الفن الاتجاهي   (Vector Art) أحد أهم تمثلاته للارتقاء من خلاله إلى أعلى المستويات الفكرية والأدائية، كما أنه يسهم في تطوير العلوم والمعرفة التي أتاحتها التكنولوجيا الرقمية. وهذا ما دعا الباحث للتصدي لدراسة التوظيف الجمالي للتنوع الأسلوبي في الفن الرقمي. إذ تطرق في الجزء الأول لدراسة مشكلة البحث وأهميته وأهدافه والتعريفات التي ترتبط بعنوان البحث. ثم كان الإطار النظري لوصف مضامين التنوع والأسلوب التصميمي والفن الرقمي ومفهوم الوظيفة والجمال، ثم اجراءات التحليل الوصفي لتحليل مجموعه من العينات. ثم النتائج. وقد تقدم الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات التي يمكن اتخاذها كمرجعية معرفية لبناء دراسات تكمل السلسلة المعرفية لفن التصميم.

 

التنزيلات

منشور

2024-02-18

كيفية الاقتباس

العبيدي ب. (2024). التنوع الأسلوبي وجماليات توظيفها في الفنون الرقمية. المجلة الأردنية للفنون, 13(3). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/218

إصدار

القسم

Articles