دور الصورة الإعلانية في المنجز التصميمي الجرافيكي وفاعليتها على المتلقي
الكلمات المفتاحية:
الصورة، التصميم، الجرافيك، المتلقيالملخص
إن استخدام الصورة كتعبير مرئي يساهم في تأكيد وإقناع المتلقي بصدق المعلومات المقدمة له، والصورة الإعلانية تكون أكثر أهمية ووضوحا من محاولة نقل نفس الفكرة من خلال الحديث عنها؛ لذلك ينطلق مفهوم دور الصورة في مخاطبة المتلقي محدثا تأثيراته فيه من خلال نوع التنظيم لعناصر الشكل المتمثلة بالصورة وما يتبعها، ونوع العلاقات التي تربط هذه العناصر ومقدار ما تحدثه من تأثير على المتلقي، وتظهر مدى أهمية الصورة فى الإعلان كعنصر أساسي للتأثير على المستهلك وجدانيا، فبالدرجة الأولى يعتمد الإعلان على إثارة العواطف الوجدانية لدى المتلقى وليس الإقناع العقلي فحسب، ومن هنا جاءت أهمية البحث لدراسة دور الصورة الإعلانية باعتبارها رسالة بصرية يستطيع المصمم من خلالها توصيل الرسالة الإعلانية بقيمة جمالية عالية، حيث يتم توضيح دور الصورة في المنجز التصميمي الجرافيكي وفاعليتها على المتلقي، حيث وجد الباحث ضرورة الكشف عن هذا الدور من خلال طرح مشكلة البحث والأهداف التي تخدم البحث. وقد طرح في الأدب النظري مجموعة من المعلومات التي ترتبط بالصور وأهميتها وأنواع الصور وتفرعاتها، بالإضافة إلى أساليب استخدام الصورة ومهارات قراءتها، وكذلك تطرق إلى وظيفة الصورة من قيمتها الدلالية وما يرتبط بالثقافة البصرية في تشكيل المنجز التصميمي الجرافيكي، ومنهجية البحث هي المنهج الوصفي التحليلي المبني على جمع المعلومات ورفدها في الأدب النظري، ودعمها بعدد من النماذج المحلية والعالمية لتحليلها بما يتناسب مع فكرة الموضوع، وفي النهاية عرض الباحث الاستنتاجات والتوصيات.