دراسة تحليلية لأعمال موسيقية في الدراما لموسيقيين أردنيين وأثرها في الموسيقا التصويرية العربية

المؤلفون

  • نضال نصيرات الاردن

الكلمات المفتاحية:

الفنون الدرامية، الموسيقا التصويرية، الموسيقا العربية المعاصرة

الملخص

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن بعض الأعمال الموسيقية في الدراما لموسيقيين أردنيين، وتحليل أثرها في الموسيقا التصويرية العربية، وذلك من خلال التعرف على أهم الموسيقيين الأردنيين الذين ساهموا بوضع الموسيقا التصويرية الآلية للعديد من المسلسلات التلفزيونية الأردنية والعربية التي لاقت نجاحا لافتا لدى المتلقي العربي، وخصوصا في مدى تأثره بالموسيقا الآلية وما نتج عن ذلك في رفع الذائقة الجمالية الموسيقية لديه.

الموسيقا التصويرية للأعمال الدرامية لاقت اهتماما واضحا من المؤلفين الموسيقين، فأرست سياقات جديدة من التأليف الموسيقي العربي المعتمد بشكل أساسي على الآلات وعلى المقامات والأجناس العربية بطرق جديدة من أجل مواكبة العمل الدرامي والأحداث الجارية فيه.

 فالتجارب المختلفة وظفت الموسيقا العربية بجماليات جديدة في عملية الأداء الفني، سواء العزفية منها أم الغنائية؛ لهذا جاءت هذه الدراسة لإلقاء الضوء على ما بذله المؤلفون الموسيقيون في الأعمال الدرامية من جماليات أدائية فنية متميزة، وما أضافوه للمكتبة الموسيقية العربية الأردنية بتقديم الموسيقا العربية في مفردات العمل الدرامي على كافة أنواعه، ليتمكن الجيل القادم من معرفة التغيرات التي طرأت على التأليف الموسيقي في هذا العصر والاستفادة منه، بالإضافة إلى ما وصل إليه المؤلفون الموسيقيون الأردنيون في تقديمهم للألوان والقوالب الموسيقية المختلفة في الأعمال الدرامية. ومن أهم هؤلاء المؤلفين الموسيقيين: طارق الناصر، ووليد الهشيم، وهيثم سكرية.

 

التنزيلات

منشور

2024-02-19

كيفية الاقتباس

نصيرات ن. (2024). دراسة تحليلية لأعمال موسيقية في الدراما لموسيقيين أردنيين وأثرها في الموسيقا التصويرية العربية. المجلة الأردنية للفنون, 13(1). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/227

إصدار

القسم

Articles