الصياغة السيمفونية للألحان الأردنية يوسف خاشو أنموذجاً

المؤلفون

  • عزيز "أحمد عوني" ماضي
  • صفاء هلال حداد

الكلمات المفتاحية:

صياغة سيمفونية، يوسف خاشو، ألحان أردنية، القومية في الموسيقا.

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة أساليب المعالجة السيمفونية للألحان الشعبية الأردنية في سياق الثقافة الموسيقية الأردنية، في ظل حداثة التجربة الموسيقية الأردنية في هذا المجال، وما تتبناه الأعمال الموسيقية الأردنية ذات العلاقة من فكر موسيقي مستجد على ساحتها الثقافية؛ يقوم أساساً على مبدأ تفاعل الألحان المحلية مع أنماط موسيقية ذات طابع أوروبي.

تتناول هذه الدراسة أسس المدرسة القومية في التأليف الموسيقي والبحث في أساليب الصياغة السيمفونية للألحان الشعبية، وتعتمد منهجيتها على تحليل أحد أبرز المؤلفات على صعيد توظيف الألحان الأردنية ضمن إطار التأليف السيمفوني للمؤلف الأردني يوسف خاشو؛ والمتمثل في عينة البحث ألحان فلكلورية "أردنية – فلسطينية"- Folklore Music) ("Jordanian – Palestinian" Melodies، للكشف عن جوهر الآليات المستخدمة في الانتقال من الألحان الشعبية بالمعنى الأدائي التقليدي، ومدى تقبل الألحان الأردنية لفكرة الامتزاج والتداخل مع الأساليب والقوالب الموسيقية الأوروبية، بالتزامن مع تحفّظها على هويتها الشرقية؛ في ظل ما قد تفرضه ضرورات التأليف السيمفوني من تغيرات قد تمس جوهر مقاميتها الموسيقية.

التنزيلات

منشور

2024-02-17

كيفية الاقتباس

ماضي ع., & حداد ص. (2024). الصياغة السيمفونية للألحان الأردنية يوسف خاشو أنموذجاً . المجلة الأردنية للفنون, 9(1), 59–78. استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/251

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين