أدوبي اليستريتر كمقترح لتطوير المهارات الفنية لطلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن
الكلمات المفتاحية:
أدوبي اليستريتر(Adobe Illustrator)، المهارات الفنية، طلبة الصف العاشر، التربية الفنية.الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقديم برنامج أدوبي اليستريتر (Adobe Illustrator)، كبرنامج مقترح في منهاج التربية الفنية للصف العاشر الأساسي في وحدة الفن وتطبيقات الحاسوب، وبيان مدى قدرة هذا البرنامج في تطوير المهارات الفنية لطلبة الصف العاشر الأساسي،. لتحقيق أهداف الدراسة، والإجابة على أسئلتها، تم استخدام المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة على شعبة من طالبات الصف العاشر الأساسي من مدرسة جمانه بنت ابي طالب الثانوية للبنات التابعة للواء الرمثا في الفصل الدراسي الأول للعام (2014-2015)، حيث تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية وتكونت العينة من (26) طالبة، طبق عليها القياس القبلي والقياس البعدي من خلال أداة الملاحظة، حيث تم تصميم بطاقة تقييم قبلي لمستوى تعامل الطالبات مع الحاسب الآلي، وذلك لمعرفة مدى قدرة الطالبات استخدام الحاسوب، وبطاقة تقييم لأداء الطالبات في البرنامج. كما تم تصميم خطة دراسية نفذت بعد إجراء القياس القبلي على الطالبات خلال فترة زمنية استمرت (8) أسابيع بواقع (28) ساعة تقريبا، تم في نهاية التجربة تعبئة بطاقة التقييم لأداء الطالبات في البرنامج، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا على مقياس تطور المهارات الفنية لدى طالبات الصف العاشر للقياس البعدي وبدرجة مرتفعة. وقد أوصت الدراسة بتضمين برنامج أدوبي اليستريتر (Adobe Illustrator) في وحدة الفن وتطبيقات الحاسوب في منهاج التربية الفنية للصف العاشر، وضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي التربية الفنية في المدارس على استخدامه، وعمل دراسات أخرى على البرنامج من حيث إمكانية تدريسه لطلبة المراحل الدراسية الأخرى.