أثر استخدام التدريس المصغر في إكساب مهارات التدريس لطلبة التربية الفنية بجامعة اليرموك

المؤلفون

  • منذر العتوم الاردن

الكلمات المفتاحية:

التدريس المصغر، الطلبة المعلمين، مهارات التدريس

الملخص

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام التدريس المصغر في إكساب مهارات التدريس لطلبة التربية الفنية بجامعة اليرموك، اتبعت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة التجريبية والضابطة ذي القياسين القبلي والبعدي، وأدتها كانت عبارة بطاقة ملاحظة تم التأكد من صدقها وثباتها، طبقت على عينة من طلاب تخصص التربية الفنية بجامعة اليرموك والبالغ عددهم (44) طالبا وطالبة، وبعد الإنتهاء من تطبيق التدريس المصغر وتدوين الملاحظات تم إدخال البيانات ومعالجتها إحصائياً، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود أثر لاستخدام التدريس المصغر في إكساب طلبة التربية الفنية المعلمين بجامعة اليرموك لمهارات التدريس مُجتمعةً، ولصالح الطلبة الذين خضعوا للتدريس باستخدام استراتيجية (التدريس المصغر)، كذلك وجود أثر لمتغير الجنس في تحسين كل مهارة من مهارات التدريس مُنفردةً (التخطيط، والتنفيذ،  والتقويم) ولصالح الإناث، ولا يوجد فروق ذات دلالة بين المتوسطات الحسابية لأداء أفراد الدراسة على كل مهارة من مهارات التدريس مُنفردةً يُعزى للتفاعل بين متغيري: استراتيجية التدريس، والجنس، وخلصت الدراسة إلى عدة توصيات.

 

التنزيلات

منشور

2024-02-19

كيفية الاقتباس

العتوم م. (2024). أثر استخدام التدريس المصغر في إكساب مهارات التدريس لطلبة التربية الفنية بجامعة اليرموك. المجلة الأردنية للفنون, 11(2). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/296

إصدار

القسم

Articles