المونتاج يبتدع الاستمرارية وتتابع الأحداث "وفق دراسات تناولت بناء الاستمرارية"

المؤلفون

  • محمد عبد الجبار كاظم
  • عذراء محمد حسن

الكلمات المفتاحية:

الاستمرارية، التتابع، المونتاج، التوليف، الربط، التآصر.

الملخص

إن موضوع الاستمرارية من المواضيع المهمة في حقل المونتاج، لأن الاستمرارية هي المحور الأساس في بناء أيّ قصة فيلمية فلا يمكن أن تتدفق الأحداث وتبنى وتستمر دون جعلها تبدو مستمرة بشكل منطقي، إذ إن تنظيم الأشياء من أهم العناصر المقنعة بمنطقية واستمرارية ما يدور في الفلم، وأنه مركب بشكل متسلسل، فالاستمرارية هي هدف السرد العام للفيلم، وتكشف عن المعاني، وبناء الأحداث، والتنظيم وفق الأهداف المرسومة سلفا.

المونتاج يبتدعها حين يشرع في رصف اللقطات واضعا في حساباته بناء صورة فلمية محكمة ومترابطة ومتدفقة ومستمرة على شكل بناء هارموني متجانس، ويتشكل هذا جراء الصورة والصوت، والمونتاج ينظّم تلك العلاقات ويستخرجها فلما مبنيا بناء محكما مترابطا ومستمرا.

أثبتت الدراسة كيفية خلق الاستمراية وتدفق الأحداث، واستعرضت بعض الدراسات التي عالجت هذا المفهوم، وحاولت تشخيص قدرة المونتاج وفاعليته في بناء أحداث الفيلم، مع حيز كبير من الاهتمام النقدي والتنظيري لمفهوم الاستمرارية كمحور مهم وأساس يُبنى عليه العمل الدرامي، واستعرضت الأسلوب المونتاجي لتفعيل خلق الاستمرارية، وكيفية الحفاظ على الفكرة وتماسك الموضوع.

التنزيلات

منشور

2024-02-17

كيفية الاقتباس

كاظم م., & حسن ع. (2024). المونتاج يبتدع الاستمرارية وتتابع الأحداث "وفق دراسات تناولت بناء الاستمرارية". المجلة الأردنية للفنون, 10(3), 203–226. استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/263

إصدار

القسم

Articles