صورة الطفل السينمائية بين تمثلات الراهن ومضمرات الأنساق الثقافية القبائلية

المؤلفون

  • فيصل القحطاني الكويت

الكلمات المفتاحية:

النقد السينمائي، فيلم ذيب، ناجي أبونوار، باسل غندور

الملخص

الملخص

يهدف هذا البحث إلى سبر أغوار حياة البادية التي طرحها الفيلم السينمائي الأردني (ذيب) عام 2014م، وذلك عبر تحليل مفاصله الفكرية والفنية بغية الوصول في النهاية إلى تأويل مبني على أسس علمية وفنية، وتأسيساً لذلك، فإن البحث يطرح في بدايته تلك الخصوصية التي يحظى بها فيلم يناقش حياة البادية قبل تشكل الدول العربية الحديثة في شبة الجزيرة العربية، حتى نتمكن من فهم تلك الطبيعة التي انعكست في مجملها على المضمون الفكري والشكل الفني للعمل السينمائي، وهذا كان جلياً حتى في عنوان الفيلم، حيث يحمل اسم ذيب مدلولات مهمة في تكوين حياة الإنسان البدوي، والفيلم هو رحلة من عالم الطفولة إلى مرحلة الرجولة، ولكن وفق متطلبات تلك البيئة الصلفة، كما يجيب البحث عن السؤال الأهم وهو كيف تمثلت صورة الطفل وبيئته البدوية القديمة على واقعنا السسيو - سياسي؟.

 

التنزيلات

منشور

2024-02-19

كيفية الاقتباس

القحطاني ف. (2024). صورة الطفل السينمائية بين تمثلات الراهن ومضمرات الأنساق الثقافية القبائلية. المجلة الأردنية للفنون, 11(1). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/302

إصدار

القسم

Articles