صعوباتُ الانتقالِ بينَ الأوضاعِ في الحرآةِ الأُولى من آونشيرتو الكمانِ "لهيثم سُكَّريَّة"
الكلمات المفتاحية:
موسيقا، آونسيرتو، عزف آلة الكمان، أساليب الأداء على آلة الكمانالملخص
مُلخَّص
خُصِّصت هذه الدّراسةُ لِمُحاولةِ تذليل صعوبات الانتقال
بينَ الأوضاع في الأداء المُنفرد على آلة الكمان من خلال
اقتراح ترقيم أصابع للأجزاء التي تحتوي على صعوبات
انتقالٍ في الحرآة الأُولى من آونشيرتو الكمان لهيثم
سُكَّريَّة، ولا سيَّما وأنَّ عمليّةَ الانتقالِ بين الأوضاعِ تُعدُّ
من الدراسات الحيويّة في الأداء على آلة الكمان نظرًا
لأهمّيّتِها وضرورة إتقانِها في العملية الأدائيّة. أمَّا أهمِّيَّةُ
هذه الدّراسة فتتمثل في قُدرتِها على الوصول إلى اقتراح
ترقيم أصابع للأجزاء التي تحتوي على صعوبات في
الانتقال بين الأوضاع ما يُؤدّي إلى إتقان مهارة الانتقال
بين الأوضاعِ بدرجةٍ فنيَّةٍ وعلميَّةٍ عالية،ٍ آذلك تتعزَّزُ هذه
الأهمِّيَّةُ في إمكانيَّة تحفيز طموح العازف لابتكار طُرقٍ
جديدةٍ في عمليَّة الانتقال تُراعي التقدُّمَ المُستمرَ الذي
يكتنفُ أداء آلة الكمان. هذا وخَلُصت الدّراسةُ إلى بعض
النتائج ذات العلاقة.