التربية الموسيقية والنشاط الموسيقي (دراسة تحليلية لواقع الموسيقا في الأردن)

المؤلفون

  • محمد الزعبي الاردن

الكلمات المفتاحية:

تربة موسيقية, موسيقا, نشاط موسيقي, الموسيقا في الأردن

الملخص

ملخص

التربية الموسيقية من المباحث الدراسية المهمة التي لا زالت حتى يومنا هذا تعاني من الكثير من المعيقات بسبب اعتبارها حصة صفية كغيرها من المباحث الدراسية وبسبب النظر اليها كنشاط موسيقي بحت، وغالبا ما يُساء فهمها من حيث كونها تتضمن جانبين مهمين هما الجانب التربوي بأبعاده المعرفية والمهارية والوجدانية والجانب التطبيقي العملي من حيث كونها نشاطاً فنياً موسيقياً.

 لذلك فقد هدفت هذه الدراسة للتعرف الى واقع التربية الموسيقية في الاردن من وجهة نظر المعلمين أنفسهم.

وقد تبين من خلال إجراءات الدراسة أن هناك خللاً في مفهوم حصة التربية الموسيقية حيث لم يتم تنفيذ المنهاج الدراسي المقرر من قبل وزارة التربية والتعليم وذلك لقلة عدد معلمي الموسيقا من جهة وقلة عدد المشرفين التربويين من جهة أخرى. وفي نهاية الدراسة خلصت الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات التي من المؤمل ان تفيد المعنيين مستقبلاً.

 

التنزيلات

منشور

2024-02-19

كيفية الاقتباس

الزعبي م. (2024). التربية الموسيقية والنشاط الموسيقي (دراسة تحليلية لواقع الموسيقا في الأردن). المجلة الأردنية للفنون, 6(4). استرجع في من https://jja.yu.edu.jo/index.php/jja/article/view/309

إصدار

القسم

Articles