تحليل محتوى الفيديوهات التوعوية الصحية وسيناريوهاتها في التأثير على المتلقي الأردني (جائحة كورونا)
الكلمات المفتاحية:
موقع فيسبوك، جائحة كورونا، التوعية الصحية، صفحة وزارة الصحة الأردنيةالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور موقع الفيسبوك وتحديدًا (صفحة وزارة الصحة الأردنية) بتوعية المواطنيين الأردنيين بجائحة كورونا؛ وذلك بتحليل محتوى فيديوهات الحملات التوعوية الصحية التي أطلقتها الوزارة عبر صفحتها على الفيسبوك. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي النوعي، واُستخدمَ أُسلوب تحليل المضمون، وتم تصميم استمارة كشاف تحليل المضمون؛ لتحليل البيانات تبعًا لأهداف الدراسة، واعتمدت الدراسة على أُسلوب الحصر الشامل لجمع البيانات، حيثُ تم حصر جميع الحملات التي أطلقتها وزارة الصحة الأردنية عبر صفحتها على الفيسبوك من تاريخ (13/9/2020) ولغاية (13/9/2021). وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج منها، نجاح وزارة الصحة الأردنية بإعداد حملات توعوية وإرشادية، وتنوع الإساليب والأفكار الإعلانية فيها، واستطاعت الوصول إلى جميع فئات الجمهور الأردني من خلال حملاتها عبر صفحتها على الفيسبوك، وإثراء وعيهم وتثقيفهم بجائحة كورونا وتداعياتُها.