المعايير الأرجونومية لنجاح تصميم نوافذ العرض التجارية دراسة تطبيقية على نوافذ العرض التجارية في المملكة الاردنية الهاشمية
الكلمات المفتاحية:
أرجونوميكس، المعايير الأرجونومية، نوافذ العرض التجاريةالملخص
قام الباحث بدراسة المعايير الأرجونومية المرتبطة بتصميم إعلانات نوافذ العرض التجارية، ومعايير أرجونومية مرتبطة بالفراغ التصميمي لنوافذ العرض التجاري، العناصر المعمارية لنوافذ العرض التجارية، والوحدات والمجسمات المستخدمة في نوافذ العرض التجارية.
إن إغفال دور المعايير الأرجونومية في عملية تصميم نوافذ العرض التجارية يؤدي إلى تقليل فاعلية الدور الإعلاني لنافذة العرض، فتتلخص مشكلة البحث في محاولة الإجابة عن التساؤل التالي: كيف يمكن تطبيق المعايير الأرجونومية لنجاح تصميم نوافذ العرض التجارية في الأسواق المحلية في المملكة الأردنية الهاشمية؟
هدف البحث: يهدف البحث إلى الاستفادة من توظيف المعايير الأرجونومية في تصميم نوافذ العرض التجارية للوصول إلى تصميم نوافذ عرض أكثر فاعلية وجذب. ورصد وتحليل لنماذج من نوافذ عرض تجارية لمعرفة مدى فاعليتها وتأثيرها على المتلقي.
منهج البحث: اعتمدت الدراسة في البحث على المنهج الوصفي لعرض وتحليل بعض من نماذج نوافذ العرض التجارية في الأسواق العالمية والمحلية في المملكة الأردنية الهاشمية، والمنهج التطبيقي لتصميم بعض من نماذج نوافذ العرض التجارية موظفا فيها المعايير الأرحونومية.
نتائج البحث: إن نوافذ العرض التي تحتوي على فكرة تصميمية تتبع المعايير الأرجونومية لنافذة العرض تحقق نسبة جذب أعلى للمتلقي، وأن العناصر التصميمية التي تعتمد في توزيعها على أسس تصميمية في فراغ نافذة العرض فإنه يعمل على إيضاح وإبراز المنتجات المعروضة بأفضل شكل لها للمتلقي بحيث يدركها بكل سهولة، وأن مراعاة توزيع المنتجات في نافذة العرض يعمل على إيجاد العلاقة بين زوايا رؤية المتلقي لنوافذ العرض على مستوى نظر المتلقي أمامه مباشرة وأن استغلال العناصر المعمارية في نافذة العرض التجارية لها دور كبير في إبراز المظهر العام لنافذة العرض.