دراسة ابتكاريه لعروض الدرونز كتصميم إعلاني مستدام في الفراغ
الكلمات المفتاحية:
عروض الدرونز، إعلان مستدام، القيم الإبداعية، الإدراك البصري، تزامن الحركةالملخص
الملخص
استعرض البحث عروض الدرونز بين النشأة والمفهوم وتطبيقاتها في مجال الإعلان، كما عرض مراحل عملية الإدراك البصري للعروض وقيمها الإبداعية، ثم ذكر مميزاتها وعيوبها، والخطوات التقنية والتكلفة والتكنولوجيات المستخدمة للحصول على عرض ناجح وفعال، والاعتبارات التي يجب على المصمم إدراكها قبل البدء في تصميم العرض، كما وضح أسباب اعتبار عروض الدرونز وسيلة إعلانية مستدامة، وتبعا لخطة البحث، هدف البحث إلى دراسة مدى فاعلية عروض الدرونز الإبداعية كتصميم إعلاني مستدام في الفراغ، واتبع البحث لتحقيق ذلك المنهج الوصفي -التحليلي لدراسة إبداعية عروض الدرونز في الفراغ، ولحق الجانب النظري دارسة تحليلة لنموذجين أحدهما عالمي وأخر عربي، وشمل التحليل كيفية توظيف العناصر الإبداعية داخل عروض الدرونز، وتحليلها وصولا إلى النتائج التالية:1. إن تجارب عروض الدرونز تحقق نسبة مشاهدات وردود أفعال غاية في الإيجابية من المتلقين باختلاف ثقافتهم وانتماءاتهم. 2. إن المجال البصري لعروض الدرونز، واستخدامها الإضاءة كوحدة بنائية للتصميم له خصائص تعد بمثابة محفز لعملية الإدراك، وعلى ذلك فإن الإدراك يكون إجماليا في مبدئه. 3. ينبثق من هذه الطبقة الغنية من التكنولوجيا استجابات حسية لافتة للنظر، فالقيمة الفنية مشتقة من قدرتها على إنشاء صور مذهلة في الفراغ، وحركتها والإضاءة، والمزامنة بإحكام للأنماط المعقدة، للتعبير العاطفي للصور الذهنية الفردية أو الجماعية. 4. يعد تصميم الدرونز ميزة كفاءة الطاقة، إعادة التدوير بمواد صديقة للبيئة، بذلك يكون لها تأثير بيئي أقل مقارنة بالأشكال التقليدية للإعلان، بما يجعلها أكثر استدامة، وقد خلص البحث إلى أن عروض الدرونز تشكل تحولا هامًا في مجال التسويق والإعلان، لجمعها بين الأثر البصري والاستدامة البيئية.