أثر استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر موقع الويب (Web Quest) في تدريس طلاب التأهيل التربوي، تخصص المهارات الموسيقية في سلطنة عُمان
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية الرحلات المعرفية، طلاب التأهيل التربوي، المهارات الموسيقية، سلطنة عمانالملخص
من المستحدثات التكنولوجية المتطورة استخدام استراتيجيات حديثة تعتمد على التكنولوجيا أو على استخدام الويب، حيث تعد استراتيجيات أو طرق التدريس أحد أهم الجوانب التي يوليها المعلمون جلً اهتمامهم في العملية التعليمية برمتها، فهي السبيل الأمثل الذي من خلاله يتحقق التعلم داخل الغرفة الصفية وخارجها باستخدام النمط التقليدي في التعليم.
تسلط الدراسة الضوء على استخدام استراتيجيات حديثة تعتمد على التكنولوجيا وخاصة استخدام الويب. فقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على استراتيجية الرحلات المعرفية عبر موقع الويب (Web Quest)، والتعرف على أثر استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر موقع الويب (Web Quest) في تدريس طلاب التأهيل التربوي تخصص المهارات الموسيقية في سلطنة عُمان. واتبع البحث المنهج التجريبي على عينة مقصودة من طلاب التأهيل التربوي تخصص المهارات الموسيقية في جامعة السلطان قابوس. وأسفرت النتائج عن التحقق من أسئلة البحث، والتي نتج منها أنها ساعدت على تذكر الطلاب للمعلومات التي يدرسونها نظريا كما ساهمت في إمكانية الرجوع اليها في أي وقت، كما ساعدت استخدام الطلاب ودراسة التكنولوجيا وتحفيز أستاذ المقرر لتوظيف الرحلات المعرفية مما ساعد على اقتناع الطلاب باستخدام وتطبيق الاستراتيجية، مما يؤكد الاستفادة الكبيرة لدى الطلاب وتأكيد رأيهم بأهمية تطبيق الرحلات المعرفية في باقي مقررات تخصص المهارات الموسيقية. واختتم البحث بالتوصيات ومنها: أهمية التنوع في استخدام الاستراتيجيات التكنولوجية الحديثة في العملية التدريسية، والحرص على عقد ورش لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات لآلية تفعيل استراتيجية الرحلات المعرفية وكيفية الاستفادة منها في العملية التعلمية.