مقترحات لمستقبل إدارة استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تعليم وتعلم التصميم الداخلي في الجامعات الأردنية
الكلمات المفتاحية:
أدوات الذكاء الاصطناعي، مخرجات التعلم، التعليم الجامعي، التصميم الداخلي، إدارة التعليم، الا بداع.الملخص
الأهداف: اقتراح الأساليب لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تعليم وتعلم التصميم الداخلي في الجامعات الأردنية. كما يهدف إلى تحليل مدى تأثير هذه الأدوات على هذا المجال العلمي، وتقييم مدى استعداد المؤسسات الأكاديمية والطلاب لتبنيها، إضافةً إلى استكشاف الصعوبات والفرص المتعلقة بتطبيق أدوات الذكاء الاصطناعي في المساقات التعليمية.
المنهجية:اتبع البحث الأسلوب النقدي والتحليل الاستنتاجي. وقد تم جمع بيانات من تجارب عالمية سابقة وامثلة عالمية ومن ثم تحليلها والخروج بالاسنتاجات النهائية.
النتائج: بين البحث أن تطبيق أدوات الذكاء الاصطناعي في تدريس التصميم الداخلي يسهم في زيادة المهارات الا بداعية للطلاب، ويطور بيئاتها التعليمية. ومن أبرز الاقتراحات التي تفرضها هذه الأدوات في الجامعات الاردنية:
1.تطوير آليات تعليم التصميم من خلال أدوات الذكاء الاصطناعي.
2.تغيير طرق التدريس ودراسة البيانات والاستفادة من الواقع الافتراضي.
3.تحسين تفاعل للطلبة أثناء تعليم التصميم الداخلي بواسطة التطبيق الشخصي بالاستعانة بأدوات الذكاء الاصطناعي.
4.مواجهة الصعوبات مثل قلة التدريب العملي لدى بعض الاساتذة الجامعيين وتكاليفها العالية لبعض أدوات الذكاء الاصطناعي.
الخلاصة: حث البحث على ضرورة تبني استراتيجيات تعليمية متكاملة تضمن الاستخدام الفعال والمسؤول لأدوات الذكاء الاصطناعي في تدريس التصميم الداخلي، مع أهمية تطوير تأهيل المدرسين، وإنشاء بيئات تعليمية رقمية متطورة، ووضع سياسات أخلاقية لضبط استخدام هذه الأدوات بما يحقق أقصى فائدة أكاديمية دون المساس بجوهر الا بداع البشري.