برنامج مقترح لتنمية التذوق والنقد الفني وفق القراءة النقدية للويس لانكفورد
الكلمات المفتاحية:
نقد، تذوق فني، قراءة نقدية، فنون بصرية، برنامجالملخص
للتذوق والنقد الفني أهمية بالغة لفهم المعاني الضمنية والدلالات الرمزية للأعمال الفنية، مع التطورات الحديثة في مجالات الفنون وطرق تقديمها للمتلقي يجد الفرد نفسه بمعزل عن الاستمتاع الجمالي لمدركات العمل الفني؛ وذلك لعدم مقدرته على تحليل عناصر العمل الفني للوصول إلى الهدف منه وفكرته، لذلك سعت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى مدى إمكانية بناء برنامج مقترح لتنمية التذوق والنقد الفني وفق القراءة النقدية للويس لانكفورد. حيث هدفت الدراسة إلى إيضاح مفهوم التذوق والنقد الفني، والتعرّف على قراءة لويس لانكفورد، لإعداد برنامج لتنمية التذوق والنقد الفني وفق قراءة لويس لانكفورد. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج منها؛ أهمية تعلم التذوق والنقد الفني وتحديد العلاقة بينهما لارتباطهما بإيضاح مفاهيم الفن وتنمية الذائقة البصرية، ووُجدت علاقية ديناميكية بين القراءة النقدية وتنمية التذوق والنقد الفني، وبناء برنامج لتنمية التذوق والنقد الفني وفق القراءات النقدية.